الشاعرة الصعيدي: العروض الرقمي أقرب إلى شمولية الفكر من التفعيلي

الوحدة : 20-8-2021

 في بداياتها الشعرية كانت تحفظ مما درسته في مادة اللغة العربية التقطيع العروضي، رغم عدم معرفتها الكثير عن العروض لكنها استطاعت كتابة الشعر الموزون، وازداد طموحها لتكون شاعرة.

 ومع وجودها في منتدى بإشراف الأستاذ خشان محمد خشان لفت انتباهها دائرة تحمل أرقاماً وتمثّل فيها بيتين من قصيدتها، كانت مبهمة على خلاف ما يُعرف عن التفعيلات، مرسومة بشكل هندسي ملفت يقارب بين الشعر والطبيعة، لتعلم فيما بعد أنه مبتدع العروض الرقمي ومكتشف منهج الخليل من خلال الرقمي.

 الشاعرة الزهراء الصعيدي تحدثت عن تجربتها في تعلم علم العروض الرقمي خلال محاضرة ألقتها في مقر الجمعية العلمية التاريخية السورية بمدينة جبلة مشيرةً إلى اتباعها ثماني دورات في منتدى العروض الرقمي، وجدت  نفسها أمام علم شمولي يفتح نوافذ الفكر في البحث والاستقصاء .

 أوضحت الشاعرة الصعيدي أن بداية تعلمها الرقمي ربطت الأرقام بخلفية التفاعيل ومن خلال المقارنة المنطقية رأت أن التعبير بالأرقام أقرب إلى شمولية الفكر .

 و بيٓنت المحاضرة أن بدايات استخدام الأرقام في العروض كانت مع( أبو الريحان البيروني ) وكانت هناك من الأسماء من اختار الاستعاضة عن المصطلحات بالأرقام على اختلاف دلالاته لكن الأستاذ خشان عمد إلى تجميع أفكاره ومحاولة اكتشاف منهج الخليل.

 ورغم أن التفعيلات جميلة أدت غرضها لكنها  حسب رأي الشاعرة الصعيدي فإن تلك التفعيلات اكتفت بالتجزيء، وأن العروض الرقمي لا يخالف العروض التفعيلي بل يتكامل معه، ويترجمه تجريدياً، وأن الأسلوب الرقمي محاكاة للغة العصر من جهة ومحاولة للتخفيف من حفظ مصطلحات العروض التفعيلي. مع الإشارة إلى استصعاب شعراء هذا العصر دراسة علم العروض لكثرة المصطلحات، و عدم التزام القافية وإتقان بنائها خير دليل على ذلك .

 وقدمت المحاضرة شرحاً مفصلاً حول مفاتيح الرقمين  2  ,3 من خلال كلمات تبيّن فيها المتحرك والساكن إلى جانب المقاطع وظهور الرقم  1  3.

 وأوضحت المحاضرة أن العروض الرقمي بما أنه تعامل مع الأرقام للتعبير عن الوزن يفتح الباب واسعاً أمام التأمل والتفكير والتطبيقات الجديدة ومن ذلك:

 1- أنه يكشف عن وجود برنامج رياضي في الوجدان العربي السليم الذي مثله الشعر العربي يقبل وزناً ما ويرفض آخر.

 2- أنه يوحد التعبير عن الإيقاعات الصوتية والحركية والبصرية.

 3- أنه يمهد لتوحيد أسلوب التعبير عن الوزن الشعري واللحن الموسيقي.

 4- يسهل دراسة الشعر العامّي بل والأجنبي القائم على أساس الكم ( لا النبر ) كما في الشعر اليوناني والهندي، دون معرفة اللغة.

 5- الرقمي كما سيتبين من سيدرسه يعلم التفكير كما يعلم الوزن، ذلك أنه يحاول التعبير بقواعد كلية عن تفاصيل شتى يعبر عنها بالتفاعيل تحت مسميات شتى.   

         الدائرة العروضية من مفهوم رقمي

 بيّنت المحاضرة أن الخليل  جعل للبحور التي تتشابه في خواصها الفيزيائية دائرة يُمثَّل البيت الشعري عليها ليكون عددها خمس دوائر.

 فالساعة العروضية في الرقمي كالكرة الأرضية تحمل بين محاورها كل بحور الشعر ، وكل بحر له انتماء يصوغ ماهيته وبنيته الجزيئية، تحوي الأسباب والأوتاد، البدء بأي منها والانتهاء به مع الدوران عكس عقارب الساعة يمكن الحصول على وزن بحر معين، ومن خلالها يمكن الحكم على أي وزن شعري مستحدث.

 ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار