أهالي قرية الدليبات في ريف جبلة يعانون من انعدام مياه الشرب

الوحدة : 28-8-2024

وصلت إلى جريدة الوحدة شكوى من أهالي قرية الدليبات في ريف جبلة التابعة لبلدية حرف المسيترة حول معاناتهم من انقطاع مياه الشرب عن منازلهم منذ خمس سنوات، ولم تلقَ الشكاوى الكثيرة لعدة جهات معنية حتى هذه اللحظة أي استجابة، ولم يحصلوا إلا على حلول شفهية.

هذه المعاناة سببها نقص في مضخة صغيرة و/٢٠٠/م خط جر، رغم قيام متعهد باستبدال شبكة القرية القديمة كاملة قبل خمس سنوات، ما اضطر بعض الأهالي للسكن خارج القرية.

تواصلت الوحدة مع مدير وحدة مياه ريف جبلة المهندس بلال علي ووضعته بصورة الشكوى فقال: تتغذى قرية الدليبات بالمياه من مشروع إرواء حرف المسيترة، والمسافة بين خزان مياه الحرف وخزان مياه الدليبات (٥) كم وقطر الخط لايتجاوز (٧٥) مم، في مرحلة سابقة تم تركيب مضخة تسريع على الخط لكنها قديمة وتقنين الكهرباء يمنع استخدامها بالشكل الأمثل، يجري البحث بشكل دائم عن مصدر مياه في المنطقة، وقمنا بالاتصال مع مديرية زراعة اللاذقية للاستيضاح حول البئر الارتوازي الموجود في القرية، وتبين أنه غير جاهز فنياً.

في عام (٢٠٢٢) تم تشكيل لجنة من مؤسسة المياه والموارد المائية لدراسة إمكانية الاستفادة من الينابيع الموجودة في القرية، وكانت النتائج أن تقوم الموارد المائية بتأهيل هذه الينابيع، ومن ثم تقوم باستثمارها المؤسسة، والموضوع مايزال في مديرية الدراسات، وإن الحل الوحيد لهذه المشكلة وبشكل جذري هو معالجة موضوع البئر الارتوازي وتأهيله وجعله جاهزاً فنياً، فهو الحل الوحيد لمعالجة حاجة المنطقة من المياه.

أما بالنسبة للحلول الإسعافية الحالية فإننا، وبعد تجهيز بئر (بزرمو) نقوم بتزويد القرية من هذا البئر عبر خزان السنقالين كل ١٠ أيام مرة.

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار