مهندسو اللاذقية يصممون ممر تعقيم رباعي الأنظمة

الوحدة : 12-5-2020

عملاً بشعار (معاً للتصدي لكورونا)، وبمبادرة ودعم وتمويل من فرع نقابة المهندسين في محافظة اللاذقية، صمم فريقان هندسيان ممراً تعقيماً رباعي الأنظمة الأول عالمياً، وجهاز تنفس آلي إسعافي محمول يعمل بالكهرباء والبطارية، وتم إطلاق التصميمين في فرع النقابة بحضور أعضاء المجلس والمهندسين المصممون والإعلام المحلي في المحافظة يوم الإثنين 11 أيار الشهر الجاري.

وفي حفل التدشين أكد الدكتور المهندس عمار الأسد نقيب مهندسي اللاذقية  قائلاً:

 إن هذين الإنجازين يأتيان ضمن عمل النقابة وواجبها والتي تكون دائماً سباقة وحاضرة في أي استحقاق وما قام به زملاؤنا المهندسون في ظروف تفشي الوباء الذي أوقف حركة العالم وفي ظل الحصار أحادي الجانب على الشعب السوري  كان تحدياً كبيراً وسباقاً مع الزمن لتأمين قطع تصنيع هذه المنفسة الإسعافية الآلية لذلك نقول أن هذه المنفسة هي نتاج عقول وثمرة جهود زملائنا المهندسين وهي نتاج مهدى لأرواح الشهداء المهندسين ولأرواح أبطال الجيش السوري وللجرحى لمن علمونا أنبل المعاني في مدرسة القائد البشار المفدى.

ونحن لدينا عدة إنجازات تم طرحها واليوم  هذه المنفسة تستخدم بشكل دائم وليس فقط للتصدي لكورونا ولم نطرحها حتى أخذنا موافقة الفريق الفني في مديرية الصحة باللاذقية وإمكانية اعتمادها إسعافياً بشكل ينقذ حياة المرضى وممر التعقيم رباعي الأنظمة لامثيل له على مستوى العالم أحادية النظام إذ أنه يعمل بالرذاذ والبخار والتعقيم والتطهير وكل هذه الإنجازات وطنية لا ربحية وجاهزون لتصنيعها بتكلفتها لأي جهة كانت بسعر التكلفة ضمن المتوفر في السوق المحلية ومستمرون بتقديم الإنجازات.

بدوره الدكتور المهندس هيثم أسمر رئيس اللجنة الهندسية بفرع النقابة والمدرس في جامعة تشرين كلية هندسة الكهرباء والميكانيك والمشرف على فريق تصميم المنفسة الإسعافية المكون من م. باسل عبيد و م. أحمد زبيدي قال: أهمية المنفسة في هذا الوقت كبيرة جداً في حالة غياب التنفس العفوي أو الطبيعي للمريض ريثما يتم تأمين التنفس الرغامي والجهاز يتمتع بسهولة حمله ونقله وتم إنجازه خلال شهر ويميزه أنه يعمل على الكهرباء والبطارية وتم اختياره بين عدة تصاميم والصعوبة كانت بتأمين القطع سعراً وتوفراً في السوق المحلية وهو قابل للتطوير والتعديل.

كما شرح الدكتور كارلو يوسف مقدسي الأستاذ في جامعة تشرين كلية الهندسة الكهربائية والميكانيك والمشرف على فريق تصميم ممر التعقيم الكون من 6 مهندسين وهم م. علي ملوك و م. رامي قحطان قاسم وهما قلب الفريق و م. أحمد أسعد و م. سالم غريب وم. جعفر قريعوش و م. ذو الفقار ديوب، مستهلاً حديثه:

سابقاً صممنا أجهزة قياس للحرارة و أجهزة معقمات يدوية لليدين ضمن مواجهة فيروس كورونا التي تتم بثلاث مستويات وقائي تشخيصي علاجي ونحن كمهندسين نبرع في المستوى الوقائي لتجنب الإصابة ونقل العدوى فصممنا ممر تعقيم يعمل بأربعة أنظمة فالتعقيم له 3 مستويات تنظيف تطهير وتعقيم وهو الأول عالمياً   يعمل بأحادية النظام بينما هذا التصميم دمج أربعة أنظمة نظام رذاذ مستقل باستخدام معقمات صالحة للاستخدام البشري ونظام البخار (تنظيف وتطهير)  ونظام بخار ورذاذ والنظام الرابع مشترك يعملون بآن معاً والتكاليف منخفضة، أرخص من أي بلد في العالم وتم التصنيع بأياد وطنية ومصدر القطع المتوفرة بالسوق المحلية أوروبي غربي.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار