مدير تربية اللاذقية يبين أسباب تأخر تأهيل بعض مدارس المحافظة

الوحدة : 18-9-2024 

مع بداية افتتاح المدارس، باشرت التربية بتأهيل مدارس عدة في المحافظة، وكأن مايعرف (بمشروع التعليم الشامل في حالات الطوارئ) لم يأتِ بموعده الزماني، خاصة مع افتتاح موسم العام الدراسي الجديد، إذ يعتبر تأهيل المدارس مسؤولية بالغة الأهمية وهي تتطلب دراسات وقرارات تنظيمية، لكن الوقت والزمن غير مناسبين من ناحية الاحتياجات لضمان الدوام الدراسي بالشكل الأمثل وبموعده، فالعطلة الانتصافية كانت كافية لتأهيل الكثير من مدارسنا دون نقل التلاميذ إلى مدارس أخرى تسبب لهم العناء والتنقل، لذا يجب وضع استراتيجية منتظمة بشرط أن لا تؤثر على سير العملية التعليمية بشكل مباشر.
ولمعرفة على من تقع مسؤولية التأخر بتنفيذ مشروع تأهيل المدارس مع افتتاح الموسم الدراسي الجديد، علماً أنه كان هناك متسع من الوقت خلال العطلة الصيفية، حول ذلك التقينا أ. أكثم غانم مدير تربية اللاذقية الذي قال: إن معظم المدارس المباشر بتأهيلها حالياً تتم من قبل المنظمات الدولية، ومدة العقد لديهم حوالي أربعة أشهر، ومعظمها باشرت العقود من بعد انتهاء امتحانات الشهادة الثانوية للمدراس التي في مراكز المدن كون معظمها مراكز امتحانية، أما المدارس الأخرى فيعود البدء بها لحصول المنظمة على التمويل وانتهاء إجراءات التعاقد، حيث أن معظم المنظمات ترسل الموافقات في أواخر العام الحالي.
أما المدارس التي ينجز تأهيلها من قبل مديرية الخدمات الفنية، فيعود سبب التأخير في المباشرة لإجراءات تصديق العقود وتأمين التمويل اللازم للعقد.
وحول سؤالنا: هل إعادة تأهيل بعض المدارس بشكل عام يحدث فرقاً كبيراً بالتعليم، أم إنها مجرد صيانة؟
أفاد أ. غانم: طبعاً إعادة تأهيل المبنى يخلق بيئة جديدة ويعطي حافزاً جديداً للطلاب، وإعادة تأهيل المدارس يشمل عزل السطح أو تنفيذ بيتون ميول له، وصيانة شبكة الكهرباء وتركيب أجهزة إنارة مع صيانة الأبواب وتركيب أقفال لها وصيانة النوافذ والزجاج ودهان المدرسة وتأهيل الحمامات مع استبدال السيراميك والجلاسات.
وعن مشروع تأهيل مدرسة فارس صبيح في الوقت الحالي، وماهي أهمية مشروع التعليم الشامل في حالات الطوارئ؟ أفاد أ.غانم: بخصوص مدرسة الشهيد فارس معروف صبيح، سيتم تأهيلها من قبل المنظمة الفنلندية والوزارة الفنلندية الخارجية، ومن ضمن الدراسة يوجد بند الكشف على أساس وشناج من الجهة الجنوبية الغربية لوجود توسع في فاصل التمدد، وقد يكون بسبب كسر أو هبوط بالأساس، وبالتالي سيتم تقييم وضع المدرسة بشكل دقيق من قبل نقابة المهندسين، وأضاف: أما المدارس التي يتم تأهيلها مع بداية العام الدراسي الحالي: مدرسة الشهيد شادي حبيب، جهاد نصور، مرج معيربان، كما يوجد مدارس سنتم المباشرة بتأهيلها عند استكمال الإجراءات لدى المنظمات، وهي مدرسة الزوبة.

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار