“تكنولوجيا النانو خصائص وتأثيرات مستقبلية” ضمن محاضرة للأستاذ يحيى أحمد

الوحدة 18-9-2024

أقام المركز الثقافي العربي في جبلة محاضرة بعنوان (من أنت أيها النانو؟ تكنولوجيا النانو) قدمها الباحث العلمي الأستاذ يحيى معين أحمد، الذي تحدث عن تقنية النانو التي تعمل على المادة بأبعاد متناهية الصغر (القزم) أو التكنولوجيا المجهرية الدقيقة، والتي يمكن استخدامها في جميع المجالات العلمية المتنوعة مثل: الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، والهندسة والطب.
وشرح المحاضر مصطلح تقنية النانو أو تكنولوجيا النانو الذي يتعلق بالفهم الأساسي للخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية على المقاييس الجزيئية.
كما تطرق إلى فوائد تكنولوجيا النانو التي تدخل في العديد من المجالات الحياتية، فهي تساعد على تحسين العديد من القطاعات التكنولوجية والصناعية إلى حد كبير، مثل: تكنولوجيا المعلومات، والطاقة، والطب، وعلوم البيئة وغيرها.
كما أوضح المحاضر خصائص هذه التقنية، حيث يمكن من خلالها تقوية فعالية المواد وجعلها خفيفة الوزن، وأكثر متانة، وتفاعلاً، وكذلك اختزال زمن توصيل الدواء النانوي إلى الجهاز الدوري البشري، وصناعة مفاتيح حاسوبية سريعة.
وفي ختام المحاضرة أكد الأستاذ يحيى أحمد على أهمية تأثير تقنية النانو حاضراً و مستقبلاً مما يعطي أملاً كبيراً لثورات علمية في المستقبل القريب من شأنها تطوير وجهة التقنية في العديد من التطبيقات.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار