رئيس دائرة مراقبة الأملاك العامة بمجلس مدينة اللاذقية: إزالة الأكشاك العشوائية وإقامة تجمع ل225 كشكاً

الوحدة : 18-9-2024 

أفاد رئيس دائرة مراقبة الأملاك العامة في مجلس مدينة اللاذقية المهندس هيثم خيربك أن تنظيم الإشغالات والتأكد من حصولها على التراخيص ومتابعة عرضها في الشوارع وعلى الأرصفة يتصدر عمل الدائرة، مشيراً إلى وضع خطة عمل مستقبلية للأسواق التجارية، لتنظيم إشغالها ومراقبة الترخيص أمام المحلات ليكون الإشغال محققاً للإيرادات من جهة، ويقدم الفائدة لصاحب المحل بتحقيق عامل الجذب لمحله دون أن يؤثر ذلك على مرور المواطنين.
مضيفاً أن العمل يجري حالياً  لتنظيم الأسواق المفتوحة كسوق قنينص، العنابة، ساحة أوغاريت، وسوق الرمل الجنوبي، إضافة لسوق الغراف، ومنطقة مسبح الشعب.
وفي إطار متابعة التراخيص قال م.خيربك: نتابع التراخيص الممنوحة للأكشاك في جميع أنحاء المدينة، والبالغ عددها نحو 322 كشكاً لذوي الشهداء والجرحى، أما المعاقين فبلغ عدد الأكشاك الممنوحة لهم 50 كشكاً، حيث نقوم بتجديدهم كل عام بناء على قرار المكتب التنفيذي.
وبالنسبة لموضوع الإشغالات الموجودة في الأسواق مثل سوق العنابة نوّه م. خيربك إلى قرار المكتب التنفيذي بإغلاق سوق العنابة الشعبي من الساعة 9 صباحاً وحتى 9 مساءً أمام السيارات، وإلزام أصحاب المحلات بتقديم طلب ترخيص لوضع البضائع أمام محلاتهم وتقاضي رسوم سنوية لقاء ذلك، مشدداً على عدم التوجه للأحياء الشعبية إلا بموجب شكاوى، وفي هذا الصدد بين م. خيربك توجه عناصر الدائرة للوقوف على شكاوى واردة من حي قنينص، حيث تم تسجيل 29 مخالفة إشغال ملك عام، وتم توجيه 16 إنذاراً في الشوارع الفرعية للحيّ، ومتابعة شكاوى أخرى بأحياء الرمل الفلسطيني ،السكنتوري وبستان الحمامة، وأحياء الزراعة، وأوتوستراد الثورة والأوقاف.
وفي سياق آخر ذكر م. خيربك أن لجنة المقاهي تقوم بالكشف على المقاهي في جميع أحياء المدينة ومتابعة تراخيصها، ومدى الالتزام بها، وبيّن أنه وبهدف تنظيم عمل الأكشاك المرخصة في المدينة سيتم إزالة كل الأكشاك العشوائية ووضع أكشاك بنموذج واحد تابعة للبلدية، حيث يتم إعادة الكشك عندما ينتهي العمل به كما تم استلامه.
ولفت خيربك إلى اقتراح إقامة تجمع ل 225 كشكاً في منطقة بين حييّ المشروع التاسع وقنينص، من دون أن يتم إلزامهم ببيع مواد معينة وترك حرية اختيار المواد لهم.
وفي سياق آخر قال رئيس دائرة مراقبة الأملاك العامة: لدينا 17 موقف سيارة خاضعين للترخيص وتمت مخالفة موقفين غير مرخصين، وذكر أنه في عام 2022 تم تحديد سبع مواقع لإقامة مواقف سيارات مأجورة، ولكن لم يتقدم أحد لاستثمار هذه المواقع، مشيراً إلى ترقب صدور قرار لإزالة تلك الإشغالات على الأرصفة أمام مكاتب السيارات، حيث ستقوم لجنة بجرد كامل تلك المخالفات.
وختم م. خيربك حديثه بالقول: هدفنا الوصول إلى أجمل إشغال مرخص ليكون منظر الشارع أو الرصيف جميلاً ، مع الالتزام بالحفاظ على النظافة، مؤكداً أنه في حال إزعاج الإشغال لأي مواطن يمكنه التقدم بشكوى لتتابع بدقة وتعالج بأقصى سرعة ممكنة.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار