اعتنوا بصحتكم.. فوائد مُذهلة لمسحوق نواة التمر

الوحدة : 2-5-2020

اعتاد معظم الأشخاص على التخلّص من نواة البلح (التمر)  بعد تناول الثمرة، دون إدراك أنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان لا تقل قيمة عن فوائد التمر نفسه.

فقد أثبتت الدراسات فوائد نواة البلح على الصحة العامة، فما العناصر التي تحتويها نواة التمر؟

ـ الأحماض: نواة التمر تحتوي على الكثير من الأحماض التي تفيد الجسم ومن هذه الأحماض: حمض اللينوليك: الذي يعتبر مضاد للسرطان، وهو مفيد للقلب ويقي من تصلب الشرايين، ويساعد على حرق الدهون في الجسم، وحمض الستريك: الذي يعتبر علاجاً لحصى الكلى، وحمض الكابريك: يُعتبر مضاداً للمكروبات، والفطريات الضارة، حمض اللوريك: يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، والأحماض الأمينية التي تزيد من قوة الجسم وتساعد على بناء العضلات، وتعتبر من أهم المكملات الغذائية لكمال الأجسام.

 المعادن والأملاح: تحتوي نواة التمر على الكثير من المعادن والأملاح نذكر منها: الحديد: الذي يعالج فقر الدم ويقوي الجسم، الزنك: الذي يساهم في بناء الجسم ويزيد من مناعته، الصوديوم: يعمل على تنظيم السوائل في خلايا الجسم، والبوتاسيوم: يقي من هشاشة العظام، والكالسيوم: يقوّي العظام، ويمنع هشاشة العظام، والفوسفور والمغنيزيوم.

مضادات الأكسدة: مثل  الفيتولات والتوكوفيرولات، والتي لها أهمية في حماية البشرة من التلف، وفي الوقاية من أمراض الشيخوخة والتجاعيد، ، كما أن نواة التمر تحتوي على مادة (توكوتريينول) وهي من مضادات الأكسدة القادرة على الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وتعمل على خفض الكولسترول والبروتين الدهني.

يمكن الحصول على فوائد التمر من خلال إضافة مسحوق نواة التمر إلى النظام الغذائي بشكل دوري أو من خلال استخداماته المتعددة.

تتميز نواة البلح باحتوائها على خصائص مضادة للفيروسات، الأمر الذي يجعلها علاجاً فعالاً للأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

كيف يتم تحضير مسحوق النواة؟ 

تغسل نواة البلح جيدًا بالماء الجاري، وتترك لفترة طويلة، قد تصل إلى 3 أيام حتي تجف تماماً، وبعد التأكد من جفافها، يتم طحنها جيداً، وبذلك المسحوق تستطيع الحصول على فوائد نواة البلح كاملة.

منير حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار