خدمـــات متدنيـــة في الأحيـــاء العشــــوائية

العـــــدد 9546

الإثنــــين 9 آذار 2020

 

في جولتنا لحارتي علي جمال والدن لمسنا على أرض الواقع غياب بعض الخدمات، رغم المطالب الملحة والمتكررة وتبيّن أن هناك تفاوتاً في تقديم الخدمات ما بين حي وآخر ومعظمها متدنٍ وسيء.
* السيد أبو أحمد (حارة الدن): الشوارع الرئيسية مقبولة فقد تم تزفيتها منذ عدة أشهر، إلا أن الشوارع الفرعية تنوء بالحفر التي تمتلئ شتاءً بالمياه، وأحياناً تطوف وتغرق بعض المنازل جراء الأمطار الغزيرة التي تدخل إلى البيوت، لذلك نطالب بإعادة صيانة وتزفيت الشوارع الفرعية.
* غدير محمد، طالب جامعي: وضع الكهرباء لا يرضي أحداً، وهذا ينعكس سلباً على دراستنا، لذلك نلجأ إلى الكافتيريا بسبب وجود المولدات الكهربائية فيها، مناشداً مديرية الكهرباء بضرورة الالتزام ببرنامج التقنين، وبالإضافة إلى وضع قطع خشبية بين أسلاك الكهرباء المتدلية.
* ميادة قالت: الوضع يزداد سوءاً يوماً بعد يوم، فالأدوات الكهربائية معظمها باتت تحتاج إلى صيانة بسبب الانقطاعات المفاجئة والمتكررة، وصيانها ليس بالأمر السهل هذه الأيام العصيبة حيث تتطلب مبالغ كبيرة، لذلك ارحمونا يرحمكم من في السماء.
* سمير، بائع في حل للخضار والفواكه قال: قامت مؤسسة مياه الصرف الصحي باستبدال خط كان يحتاج إلى الصيانة فهي مشكورة إلا أن المكان بقي على حاله لم يرمم فالأتربة تملأ المكان، وعند هطول الأمطار تتحول إلى مستنقع، لذلك نطالب باستكمال الأعمال المطلوبة بأسرع وقت أما بالنسبة للأعطال الهاتفية فقال أحدهم بأنها تعالج مباشرة بعد تقديم الشكوى، إلا أن هناك قلة في عدد البوابات، مطالباً بتوسيع شبكة خطوط الانترنت في حارة الدن.
* محمد.ع صاحب محل موبايلات قال: تم تبديل خزان الكهرباء بعد مطالبات ملحة من استطاعة 600 واط إلى 1000 واط إلا أن التبديل لم يجدِ نفعاً، ما زال الوضع على حاله دون أي تغيير، وهذا بالتالي سبب تلفاً لعدة صيانة الموبايلات والسبب يعود للانقطاع الكهربائي المتكرر والمفاجئ، وما يتعلق بوسائط النقل فهي مؤمنة وعدد السرافيس مقبول.

التكلفة تفوق الاعتمادات
لمعرفة واقع الخدمات والمشاريع التي قدمت إلى مناطق المخالفات وغيرها المتعلقة بالصرف الصحي وخطة العام الحالي أفادنا المهندس رفيق نوفل مدير فرع الشركة العامة للصرف الصحي باللاذقية بالآتي: الشركة تقوم باستثمار وصيانة شبكة الصرف الصحي ضمن الحدود الإدارية للمدينة، أما ما يتعلق ببقية التجمعات السكنية في المحافظة فهي لا تزال في عهدة الوحدات الإدارية ومجالس المدن.
ونظراً لقدم الشبكة التي يصل عمر اللازمة لها بعض أجزائها إلى (60) عاماً تتم أعمال الاستبدال، وذكر م. نوفل أن تكلفة أعمال الاستبدال للخطوط المعطوفة تفوق الاعتمادات السنوية التي يتم رصدها ضمن خطة مؤسسة المياه.
وأوضح م. نوفل أنه تم رصد اعتمادات للعام الجاري تصل قيمتها إلى 150 مليون ليرة ضمن الموازنة الجارية للشركة لتنفيذ مشروعات الصيانة الطارئة، وقد راسلنا الوزارة للحصول على الموافقة للتعاقد بالتراضي مع الشركة العامة للبناء والتعمير لتنفيذ مشروع الصيانة الطارئة ضمن أحياء المدينة.
وكذلك رصد مبلغ 120 مليون ليرة للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي لتنفيذ مشروعات الاستبدال والتجديد والتوسع وأبرم عقدان مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع (10) لاستبدال شبكات الصرف الصحي جنوب مدينة اللاذقية بقيمة 45 مليون ليرة، ومشروع توسعات بشبكة الصرف الصحي بقيمة 25 مليون ليرة.
كما وتم إبرام عقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير لتنفيذ مشروع استبدال شبكات الصرف الصحي شمال المدينة بقيمة (50) مليون ليرة، وكذلك تم التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير من الموازنة الاستثمارية لوزارة الموارد المائية لتنفيذ القناة المطرية الممتدة من دعتور بسنادا وصولاً إلى جب حسن بتكلفة تقديرية (325) مليون ليرة، وأضاف م. نوفل أنه فقد تم البدء والمباشرة بعمليات الاستبدال والصيانة بموجب العقود المبرمة مع شركات القطاع العام وفق الخطة الحالية في مناطق متفرقة منها: الغراف، الرمل الجنوبي، الدعاتير (دمسرخو، بسنادا، جب حسن، مفرق زنوبيا) حيث سيتم تنفيذ مشروع استبدال خط بطول حوالي 250 م وقطر 600 مم لمعالجة الانسدادات والاختناقات للصرف المطري، وتنفيذ خط بطول حوالي 200م عند مقهى الملكي باتجاه مشروع الريجي بقطع 600 مم.
وفي حارة الدن يتم العمل على استبدال الصرف الصحي القديم الذي لم يعد يواكب التطورات والتوسع السكاني الحاصل حيث سيتم وضع خطوط جديدة، وإعادة الموقع على ما كان عليه وتزفيت مقطع الحفر بالكامل.

خطوط الهاتف للجميع
وحول الخطوط الهاتفية والمشاريع التي سيتم تنفيذها من توسع الشبكات في مناطق المخالفات السكنية والخطة المقررة للعام الجاري، قال المهندس عادل جبيلي مدير فرع الاتصالات باللاذقية بأن تنفيذ المشاريع يتم لكافة الأحياء دون الوقوف عند موضوع المخالفات، فالخطوط الهاتفية للجميع وذلك حسب وجود الشبكات، دون المطالبة بأي وثائق باستثناء صورة عن الهوية الشخصية لتركيب خط الهاتف (شريطة توفر الإمكانية الفنية).
وبشكل عام الشبكات أغلبها منفذة قبل الأزمة التي تعرض لها وطننا وبسبب الظروف المالية، فهناك ضغط لتنفيذ المشاريع، إلا في الحالات الضرورية،
فالاعتمادات المالية غير مفتوحة كالسابق فقد كنا ننفذ أكثر من 50 مشروعاً خلال العام، وحالياً لا يتجاوز عدد أصابع اليد بسبب ضغط النفقات والظروف الحالية.
إجراءات بيئية بما يخص النظافة
عادة يكثر في مناطق المخالفات رمي الأوساخ والنفايات وتتراكم القمامة مما يؤثر سلباً على البيئة والمجتمع معاً وسؤالنا هنا ما هو دور مديرية البيئة في مجال تقديم التوعية والإرشادات للقاطنين، وماهي الإجراءات المتخذة حيال ذلك كي لا تتكاثر الأوبئة؟
الدكتورة لما أحمد مدير فرع البيئة باللاذقية بيّنت أن المديرية تتابع من خلال خطة عملها تنظيم حملات تثقيفية بيئية في المدارس بهدف تنمية الوعي البيئي للفئات العمرية المختلفة واستقطاب الطلاب للعمل ضمن النشاطات البيئية الحكومية والأهلية وننفذ حملات توعية بيئية ميدانية للنهوض بمستوى الوعي في سورية وتتم إقامة محاضرات بيئية لرفع مستوى الوعي، ونحتفل بالمناسبات البيئية، وكذلك تقدم مبادرات بيئية، ونقيم المعارض البيئية المتنوعة، ومن أنشطتنا أيضاً المسير البيئي الذي يهدف التعريف بالتنوع الحيوي وتحفيز الشباب على العمل الطوعي البيئي، ومن خلال الرحلات العلمية البيئية التي تقوم بها تعرف بالنظم البيئية المتنوعة، وأهمية الحفاظ عليها.

مريم صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار