كيف تقضي على القوارض؟

الوحدة 24-8-2021

تتغذى القوارض على الفضلات وعلى كل ما يعترض طريقها من كابلات كهرباء ومجارير وأخشاب, ولمعرفة طريقة القضاء عليها في ظل انتشارها الكثيف حالياً. المهندس علي صبوح رئيس الوحدة الإرشادية في رأس العين حدثنا عن هذا الأمر قائلاً: القارض هو حيوان ذكي يبدأ حياته بأسنان متجهة إلى داخل فمه ثم يتغير شيئاً فشئياً, مما يسبب توجه القارض إلى أي مادة صلبة ، الحديد، الإسمنت، الخشب، ويقوم بشحذ أسنانه والتخلص من النتوءات الموجودة لذلك كثيراً ما نرى أنه يقضم أسلاك الهاتف والكهرباء والخشب وليس الغاية عند القارض الغذاء فترى بقايا قضمه متناثرة على الأرض.
ويجب التمييز بين فئران الحقل والجرذان فهي جميعها من القوارض وتسبب أضراراً زراعية كبيرة , فمثلاً فئران الحقل تقوم بعمل أنفاق في التربة وتعيش في مجموعة وتتكاثر بسرعة وتتغذى على الثمار والجذور أما الجرذان أيضاً تعيش في مجموعات على المجاري والسواقي ومكبات النفايات والمكافحة تكون عن طريق الطعوم السامة الجاهزة أو استخدام خلطة فوسفيد الزنك وهي عبارة عن خلطة مكونة من الحبوب مضافاً إليها زيت وسكر وفوسفيد زنك وتوزع هذه الخلطة في الجحور والأماكن البعيدة ويجب عدم وصول الأطفال إلى العلب السامة.
يجب أن نمنع مصادر الغذاء عنم القارض من خلال تحصين الأبواب والنوافذ وإغلاقها وننصح بعدم استخدام المبيدات الصناعية لخطورتها.
وأخيراً يجب وضع القوارض في حفرة وردم التراب فوقها لأن الروائح التي تصدر تسبب أمراضاً ويجب على المواطن أن يساهم في القضاء على القارض عن طريق النظافة وإغلاق النوافذ والأماكن المفتوحة.

عواطف الكعدي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار