قسم كهرباء البسيط: وضع الشبكة الكهربائية ممتاز.. ومحطة التوليد الرئيسة بـ ١٢مخرجاً تغذي مجال عملها الواسع في ريف اللاذقية الشمالي

الوحدة: 30- 11- 2020

 

أوضح رئيس قسم كهرباء البسيط المهندس حاتم الخير، لـ (الوحدة) أن وضع الشبكة الكهربائية في المنطقة بوجه عام ممتاز، ومحطة التوليد الرئيسة بـ ١٢مخرجاً، وهي تغذي مجال عملها  الواسع بالكامل.

وتتبع للقسم مراكز التجمعات السكانية الكبرى الواقعة في ريف منطقة اللاذقية الشمالي، وهي: كسب، البسيط، السمرة، البدروسية، ربيعة، قسطل المعاف، بللوران، زغرين، وادي قنديل، أم الطيور، إضافة للقرى التابعة لتلك التجمعات السكانية، وبمساحة يبلغ إجمالها ٢٢٠٠ كيلو متر مربع، وقد وصل فيها عدد المشتركين بالكهرباء حتى الآن ١٩٧٠٠ مشترك. 

ويقوم القسم بمهام عديدة، منها: تأشيرة وقراءة العدادات، والجباية، والتركيب والإصلاح، وصيانة الشبكات بالكامل: (منخفض، ومتوسط) مع لوحاتها، وتركيب القواطع لها، وبالتالي وضع خطط سنوية لمعالجة الضغط المتزايد الناجم عن التوسعات في تلك المناطق، ورفع استطاعات المحولات، تماشياً مع الازدياد بعدد السكان، والحمولات المتزايدة على الشبكة الكهربائية، إضافة إلى ذلك، تلقي شكاوى المواطنين حول الأعطال الفنية الطارئة على مدار الساعة.

– المحطات والمحولات الكهربائية، وكيفية توزعها في القرى البعيدة عنها:

أشار م. الخير بأنه- حسب نظام الاستثمار المعمول به من قبل وزارة الكهرباء- يتم تزويد المستهلك بالكهرباء، الذي يبعد موقع  منزله عن أقرب مركز تحويلي حتى مسافة ٨٠٠ متر، أما في حالة البعد لمسافة أطول من ذلك، فيتم اللجوء إلى نظام إحداث القرى والمزارع من أجل دراسة الطلبات المتعلقة بتلك الحالات، ووضعها ضمن الخطة السنوية، ويشترط أن يكون هنالك ٢٥ مشتركاً على الأقل  لإحداث مزرعة، ووضع محولة لتخديمها بالكهرباء، وذلك بعد إجراء الموافقات اللازمة لها أصولاً.

وعن التعديات على الشبكة بالاستجرار غير المشروع، فإن القسم  يتحدد دوره بإزالة التعديات فقط  في حال حدوثها، وأخبار الجهة المعنية في الشركة العامة لكهرباء اللاذقية بهذا الشأن – لأن قسم كهرباء البسيط لا توجد لديه ضابطة عدلية – حيث أن هناك لجان مختصة لمتابعة الاستجرار غير المشروع، وتنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين.

– دور بارز لطوارئ الكهرباء

هناك دور بارز لطوارئ قسم كهرباء البسيط، يتركز بعمله المستمر والدؤوب بأداء مهام عديدة مناطة به، وإنجازها بزمن قياسي سريع، وتتحدد بالمهام التالية: 

إجراء صيانة دورية لشبكات التوتر الكهربائي (المنخفض، والمتوسط) بالتنسيق مع الطوارئ المركزية بالشركة العامة لكهرباء اللاذقية، فضلاً عن تقليم الأشجار، التي تعيق بمسارات خطوط شبكة الكهرباء، واستبدال أبراج عالية، وصيانة الكابلات الأرضية، ولوحات التوتر المنخفض.. 

ويشار إلى الدور اللافت لقسم كهرباء البسيط، لما أنجره من أعمال صيانة وإعادة الكهرباء بزمن قياسي لجميع المناطق، التي طالتها مؤخراً الحرائق في ريف اللاذقية الشمالي.

– صعوبات تعترض سير العمل

وعن أبرز الصعوبات التي تعترض سير العمل، أوجزها المهندس الخير: بنقص العمال، وقدم الآليات، وتضاف إليهما مسألة من نوع آخر، تكمن في صعوبة توفير بعض المواد – نتيجة الحصار الاقتصادي الجائر على بلادنا- لأن من شأن توافرها أن تساهم في تسريع وتائر العمل على نحو أفضل وأمثل.

الحسن سلطانة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار