طرق التعامل بين الطبيب والمريض بمحاضرة في عين الشرقية

الوحدة : 12-11-2020

أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان (طرق التعامل بين الطبيب والمريض في ظل جائحة كورونا) قدمها الدكتور يوسف عباس.

 موعد مع الطبيب هي مشكلة في حد ذاتها وخصوصاً في ظل جائحة كورونا حيث باتت هذه الحالة جزءاً من واقعنا اليومي عبر العالم، وتابع الدكتور يوسف: الأمل أحد الأسباب التي تدفع المريض لتجاهل الكثير من احتياطات السلامة بهدف التخلص منه، ولكن بوجود وباء عالمي كأزمة كوفيد (19) لم تعد إجراءات الوقاية خياراً بل من الممكن أن تضع حياتك مقابل زيارة عيادة الطبيب إن لم تحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات، دولياً تنتشر الوصايا بعدم زيارة العيادات إلا للضرورة القصوى أو بمواعيد مسبقة محددة وهناك بعض الأطباء لا يوجد بديل أو الاستغناء عن زيارتهم في العيادة كأطباء الأسنان للعلاج أو تنظيف اللثة بشكل دوري أو لفحص الغدد ونموها بشكل منتظم كل ستة أشهر ولإجراء غسيل الكلى لمن يعانون من ذلك ، كما أن الأمراض النفسية والعصبية تحتم على مصابها زيارة أطبائهم بشكل دائم ومنتظم. فحوى المحاضرة طرق التعامل ما بين الطبيب والمريض وسبل الوقاية والإرشادات ذكرها وقدم شرحاً تفصيلياً الدكتور عباس قائلاً : أولاَ: على الطبيب تعويد المراجعين وحثهم دائماً على ارتداء الكمامة وإلزامهم بغسل اليدين وتعقيمها بالمطهرات حيث إن الفم مفتاح مجرى التنفس وبوابته الرئيسية وهو أهم منفذ قد يدخل الفايروس من خلاله. ثانياً : تأجيل الزيارة قدر المستطاع حيث أن في الوقت الذي يبحث فيه العالم عن وسيلة لمنع انتشار الفايروس يضطر الطبيب للتعامل مباشرو وبصورة متكررة مع أكثر من شخص خلال اليوم، وقد تنتشر العدوى وخصوصاً إن كان طبيباً غير مهتم بتطهير العيادة وغرفة الكشف لذلك إذا كان العلاج يحتمل التأجيل ينصح بتأجيل الموعد والاستعاضة بإجراء استشارة عبر مكالمة أو محادثة فديو. ثالثاً: في حال الاضطرار لزيارة الطبيب يجب الحرص والتأكد من نظافة العيادة والمحافظة على مسافة الأمان والتباعد بين الأشخاص وقياس درجة الحرارة قبل الذهاب إلى الطبيب، قد يكون الانتظار في الشارع والهواء الطلق أفضل من تزاحم الأشخاص داخل غرفة الانتظار. ختم الدكتور يوسف عباس بنصيحة عامة ودائمة وقائية ومعقمة وهي: يخلط الماء الدافئ بالملح وتحريكه في كأس وشرب كمية منه وتركها في الفم لمدة ثلاثين ثانية لاحتوائه على خصائص مضادة ومعقمة.

ونصيحة ثانية بعدم التردد في إلغاء أو تأجيل الزيارة عند رؤية عدم اهتمام الطبيب وارتدائه بدلة واقية وكمامة أثناء الكشف وبعد الانتهاء منه وتعقيم يديه فبل القيام بأي إجراء طبي. بقليل من الوعي والاهتمام والتقيد بالإرشادات يمكن السيطرة أو التخفيف من الإصابة، الصحة والسلامة للجميع.

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار