رسالة ماجستير لبطلة آسيا بألعاب القوى جري سباق (2000م. موانع)

الوحدة : 28-8-2024

نوقشت في جامعة تشرين – كلية التربية الرياضية رسالة ماجستير في قسم التخطيط والإدارة الرياضية لطالبة الدراسات العليا فاطمة غسان ريا / بطلة آسيا بألعاب القوى جري سباق (2000م. موانع)/ بعنوان: “مدى تطبيق أبعاد الهندرة الإدارية ومعوقاتها لدى الإداريين العاملين في منظمة الاتحاد الرياضي العام في سورية”، وذلك بإشراف: أ. م. د. رشا صقر.

وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: الدكتورة خلود علي ديب و الدكتورة رشا صقر و الدكتورة ديما سليمان.

وبموجب المداولة منحت فاطمة ريا درجة الماجستير بتقدير امتياز بمعدل 89.33.

في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من مضامين أغنت موضوع الرسالة.

هدفَ البحث إلى معرفة مدى تطبيق أبعاد الهندرة الإدارية ومعوقاتها، ودراسة الفروق في مدى تطبيق أبعادها والمعوقات التي تحول دون تطبيقها لدى الإداريين العاملين في منظمة الاتحاد الرياضي العام في سورية، تبعاً للمؤهل العلمي ومدة سنوات الخدمة الإدارية.

أجريت الدراسة على عينة من الإداريين العاملين في منظمة الاتحاد الرياضي العام في سورية بلغ عددها (114) من أغلب المحافظات.

تم اتباع المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث، كما تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمكون من قسمين الأول: يقيس مدى تطبيق أبعاد الهندرة من خلال ثلاثة محاور وهي (محور البعد التنظيمي، التكنولوجي، البشري)، والقسم الثاني: يقيس المعوقات التي تحول دون تطبيق الهندرة من خلال ستة محاور وهي (محور المعوقات البشرية، الإدارية، التنظيمية، التقنية، المالية، التقويمية). أما بالنسبة للمعاملات الإحصائية فتم استخدام المتوسّطات الحسابيّة، والانحرافات المعياريّة، والنسب المئوية، واختبار ويلكوكسن، ومعامل الارتباط سبيرمان، و اختبار شابيرو ويلك واختبار كولموغوروف سميرنوف، واختبار فريدمان.

أظهرت أهم النتائج وجود مستوى مرتفع لتطبيق أبعاد الهندرة الإدارية لدى الإداريين العاملين في منظمة الاتحاد الرياضي العام في سورية.

وبينت نتائج الدراسة أيضاً أن الإداريين العاملين في المنظمة يواجهون معوقات تحول دون تطبيق أبعاد الهندرة (المالية، والتقويمية، والتنظيمية، والبشرية، والإدارية وفي النهاية المعوقات التقنية).

رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار