الغابة… عطاء بلا حدود

الوحدة 21-10-2020

على مر العصور كانت الطبيعة ولا تزال المصدر الأكثر غنى بالموارد والمواد المختلفة والثروات الباطنية التي تلبي حاجات الإنسان الأساسية المتنوعة من الطعام والماء والملبس والطاقة والعلاج.

الشجرة عطاء لا حدود له وهي الجمال الذي ننحني احتراماً له، والغابة مصدر الخير وسكينة النفس، ثروة وطنية تساهم في تشكيل اقتصادات الكثير من الدول، وملك عام يجب الحفاظ عليه، وهي نظام بيئي طبيعي ومن أهم مكونات المحيط الحيوي تحمي التربة من الانجراف وتعدل المناخ وتغذي الغلاف الجوي بالأوكسجين وتؤمن استقرار الأنهار والمسطحات المائية وتساهم في تشكيل الأمطار واستقرار السكان.

بينما الخريف يسير الهوينى بقيظه اللاهب، وإذا بالحرائق تداهم وتتناسل وتتناسخ كالنجوم المشتعلة نجمة نجمة وصارت الأرض حمراء كعين الجحيم، سحب دخان تصفر وتزمجر ودخان أسود كثيف يبرقع وجه السماء وأشجار تئن كالموتى وأطيار تعول كالسبايا وزواحف تولول كالثكالى، ولا من خروف يثغو أو كلب ينخر أو زاحف يدب أو نحلة تطن، حرائق ترتعد لها الأفئدة والصدور كعمليات جراحية قهرية أشبه ببتر الأذرع والسيقان.

ها هم الأوغاد يسفرون عن وجوههم البشعة بإعلان الحرب على البيئة والطبيعة والغابة في الساحل والداخل مثلما فعلوها في الشمال والشرق بتدمير محاصيل القمح والشعير  والقطن وغيرها لحرق قلب فلاحنا وعرقه وأرضه ومحصوله، بحرق الأشجار لحرمان المجتمع من خيرها وظلالها، وتدمير الحراج والقضاء على الحياة البرية والطبيعية بما تحويه من حيوانات وأطيار وزواحف وحشرات بحرائق لم تشهد لها بلادنا مثيلاً كادت تعصب بالمباني والمنشآت الحكومية الخدمية والاقتصادية ومنازل السكن واضطرار بعض الأهالي للنزوح من بيوتهم وقراهم.

خسائر أليمة جمة ضخمة مني بها الوطن، ستظل بيئتنا واعدة زراعياً وسياحياً واقتصادياً رغم أنف الأعداء.. علينا حمايتها وتطويرها ومكافحة الحرائق والحد منها ومحاسبة الجناة والفاعلين ورفع شعار زراعة وتشجير كل شبر في سورية وإعادة تشجير وتحريج كل ما دمرته الحرائق ونشر الوعي البيئي والاهتمام بالطبيعة والغابة والحفاظ الدائم عليها ورعاية الغراس الجديدة حتى تنمو وتكبر.

نتمنى تطويق الأسباب ومعالجة النتائج لعدم تكرار هذه الخسائر الفادحة وتفعيل دور الحراج والمخافر الحراجية وإمدادهم بما يلزم من المعدات والإطفائيات والتركيز على شق الطرق الزراعية وفتح وصيانة وتوسيع خطوط النيران في الغابات بعدما أثبتت دورها الفعال في تطويق الحرائق والحد من امتدادها وانتشارها ولتمكين سيارات الإطفاء من التحرك بسرعة وسهولة ويسر للوصول إلى جميع مواقع الحرائق وسهولة تعامل الأفراد الآمن مع النيران.

 نعمان إبراهيم حميشة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار