تحسين استهلاك الطاقة في شبكات الحساسات اللاسلكية واسعة النطاق متسامحة العطل: بروتوكول DECRQP في رسالة ماجستير

الوحدة : 27-9-2020

نوقشت في جامعة تشرين، كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، رسالة ماجستير في هندسة الاتصالات بعنوان: تحسين استهلاك  الطاقة في شبكات الحساسات اللاسلكية واسعة النطاق متسامحة العطل: بروتوكول DECRQP   لطالبة الدراسات العليا م. لميس محمد حسن بإشراف د. مثنى القبيلي, وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: د. جمال خليفة ود. مثنى القبيلي و د.خولة حموي, وبموجب المداولة منحت م. لميس حسن درجة الماجستير بتقدير امتياز وعلامة قدرها  93% في مادتنا نسلط الضوء على أهم ما جاء في الرسالة من استنتاجات وتوصيات وقضايا أغنت موضوع البحث: تتكون شبكات الحساسات اللاسلكية واسعة النطاق من آلاف العقد المنتشرة عبر مساحات جغرافية واسعة منتجة كمية كبيرة من القراءات المتحسسة التي يجب معالجتها بحرص لإدارة الموارد المتوفرة بفعالية, على عكس شبكات الحساسات اللاسلكية ضيقة النطاق.

 يكلف استبدال شبكة الحساسات اللاسلكية واسعة النطاق مالاً وجهداً ووقتاً, وفي كثير من الأحيان يكون الاستبدال غير مجد، لذا تصبح الحاجة إلى حلول سماحية عطل متينة واجباً على وجه الخصوص في تطبيقات   WSNالجديدة مثل: التطبيقات العسكرية ومراقبة الحدود وأرض المعركة, وتطبيقات المراقبة تحت الماء لمنع الكوارث وفحص التلوث… إلخ.

قدمت العديد من بروتوكولات التوجيه حلولاً لسماحية العطل في شبكات الحساسات اللاسلكية واسعة النطاق ويمتاز البروتوكول DECRQPببنيته البسيطة والفعالة التي تجعله مرغوباً كتقنية سماحية عطل من حيث الاستجابة السريعة, وتخفيض عدد رسائل التحكم (الحمل), ولكنه يعاني من عيب أساسي يتمثل بنفاذ الطاقة السريع الناتج عن شكل بنيته الشجرية, وحجم العناقيد غير المنتظم, أقترح في هذا البحث استخدام خوارزمية GTC في مرحلة تشكيل العناقيد ضمن البروتوكول المذكور سابقاً.

 أظهرت نتائج المحاكاة تحسناً ملحوظاً في أداء البروتوكول المحسن من حيث استهلاك الطاقة, وزمن حياة الشبكة مع المحافظة على مميزات هذا البروتوكول الأساسية.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار