ألف طريقة للسعادة

الوحدة: 30-8-2020

 

 قبل أكثر من نصف قرن راج في الأسواق العربية كتاب ما زالت طبعاته المتعددة تتوالى في الصدور عاماً بعد آخر وهو يحمل عنوان ( دع القلق وابدأ الحياة) ولأن العرب قوم لا يدعون القلق وشأنه ولا يريدون أن يبدؤوا حياة جديدة قبل معرفة خريطة الطريق لحلّ القضية فهم يكتفون بأضعف الإيمان وهو اقتناء ذلك الكتاب ثم ركنه في المكتبة إلى أن يبلى وعلى القاعدة نفسها راج وانتشر كتاب يحمل عنوان (كيف تصبح مليونيراً) وكنا نعاني الأمرّين قبل الإقدام على شرائه رغم أن سعره كان قليلاً ذلك الزمان.

 والطريف أن أحداً منّا لم يسأل نفسه لماذا لم يصبح مؤلف هذا الكتاب مليونيراً ما دام يعرف الطريق إلى ذلك ثم ظهرت كتب أخرى مشابهة تحمل عناوين مثل ( شروط الزواج الناجح) و (كيف تقنع مديرك بمواهبك) و(ألف طريق لاصطياد الجميلات) و(كيف تصبح محبوباً من الجميع) و(تعلم لغات العالم في سبعة أيام بدون معلم) ،وأقدّم للقارئ هنا كتاباً جديداً قرأت عرضاً له عنوان ( 2002 طريقة لتسعد نفسك) ولا أعرف في الواقع لماذا قدمت المؤلفة ( 2002 طريقة) ولم تكتف بألفي طريقة؟

 وأغلب الظن إنها جمعت ألف ليلة وليلة مع ألف ليلة وليلة أخرى ليصبح مجموعها ألفي ليلة وليلتين أي ألفي طريقة وطريقتين وأقفز فوق هذه الفلسفة التي لا معنى لها لأدخل في صميم الموضوع ولنقرأ بعض تلك الطرق.

 (تذكر دائماً أن العناية الإلهية تحرسك) ولذلك يمكنك أن تصعد إلى أعلى برج  في المدينة وتقفز منه إلى الأرض ولن تصاب بأي خدش وكل ما عليك أن تفعله هو أن تنفض الغبار عن ملابسك ثم تمضي في طريقك سعيداً وسط إعجاب الناس وتصفيقهم.

 (الفخر بكل الأعمال والأشياء الصحيحة) فإذا كنت لا تزال أعزب فإن هذا أفضل ما قمت به أما إذا كنت متزوجاً فإن نصيحتك الغالية هذه هي عبقرية الزمان والمكان.

 ( التصالح مع النفس) خاصة إذا كنت في خصام معها وإذا وجدت صعوبة في ذلك يمكنك الاتفاق مع أحد أصدقائك لعقد جلسة صلح بينك وبين نفسك ويفضل أن يكون ذلك في أحد المطاعم الجميلة مادامت نفسك ستدفع الحساب ولست أنت.

 (ذكر نفسك دائماً بصفاتك الحسنة ولا تقلل من شأنك) فأنت كما قلنا قبل قليل عبقري الزمان والمكان وفلتة لا تتكرر وقمة في الذكاء ولما صحة لا تقوله زوجتك عنك في بعض الأحيان وتجنب أن تقول ما يقوله أحد المعارف كلما ارتكب خطأ (أنا أصلي حمار) (ابتعد عن التوتر والقلق والشكوى الدائمة من الفشل أو الإفلاس) وتذكر أن الشكوى لغير الله مذلة فكل ما في الحياة جميل ووردي ولذلك هناك اتجاه لإلغاء هيئة الأمم المتحدة وإنشاء لاس فيغاس دولية مكانها.

 (واجه نقاط ضعفك حتى تغير حياتك للأفضل )صحيح لست مثل عضلات (رامبو) إلا أنك إذا واظبت على رفع الأثقال لمدة عشرين عاماً من الآن فستصبح لديك عضلات محترمة تغير حياتك إلى الأفضل (استمع إلى نصيحة كل من يحبك) وبما أن العالم كله يحبك فعليك أن تسمع نصيحة كل من هب ودب.

 (اعلم أن الألم والمعاناة والفشل هي أفضل ثلاثة معلّمين تقابلهم في حياتك) ولذلك عليك أن تحترم هؤلاء المعلمين الثلاث وتقف لهم تبجيلاً كاد المعلم أن يكون رسولا وهذه النصيحة تعني  ألا تقطع حبال المودة مع الألم والمعاناة والفشل.. وخاصة الفشل.

إصلاح الأمور لا يأتي سريعاً أو بين يوم وليلة فعليك أن تتحلى بالصبر وتذكر أن العلماء احتاجوا إلى أكثر من خمسة آلاف عام ليكتشفوا أن الأرض كروية وليست مستطيلة.

 تعلم من أخطاء الآخرين لأنك لن تعيش عمراً كافياً حتى ترتكبها بنفسك وتتعلم منها وكلما ارتكب أحدهم خطأ سارع إليه واسأله عن شعوره كما يفعل المذيعون وما هي توقعاته وما هي الأسباب الكامنة وراء ذلك وهل المشكلة وراثية أم أن الفشل من بنات أفكاره.

 تعلّم السعادة من خلال حياة المشاهير مثل مارلين مونرو التي انتحرت وداليدا التي انتحرت أيضاً وهمنغواي الذي انتحر كذلك وروك هدسن الذي أصيب بالإيدز وريا وسكينة اللتين أعدمتا شنقاً وجارتنا التي انتقلت إلى رحمة الله بعد أن ماتت من الضحك على زوجها لأنه قال لها إنه وجد 2002 طريقة للسعادة.

 لمي معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار