التنبؤ بدرجات الحرارة في رسالة ماجستير في قسم الهندسة المائية والري

الوحدة: 19-7-2020

 


 

نوقشت في جامعة تشرين (كلية الهندسة المائية) رسالة ماجستير بعنوان: (التنبؤ بدرجات الحرارة العظمى والصغرى اليومية في محطة سد الباسل على نهر الأبرش باستخدام الشبكات  العصبية الصنعية ونماذج   ARIMA) لطالبة الدراسات العليا م. جمانة خضر اسكندر, وذلك بإشراف: أ. د غطفان عبد الكريم عمار، وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: د . غطفان عمار و د. شريف حايك ود. مجد هيفا، وبموجب المداولة منحت المهندسة جمانة اسكندر درجة الماجستير بتقدير امتياز وعلامة قدرها (87%) في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من استنتاجات وتوصيات وقضايا أغنت موضوع الرسالة..

 جاء في البحث: تعد درجات الحرارة من أهم عناصر المناخ لارتباط سائر العناصر الأخرى بها, مما يؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة بالظواهر الجوية، إلى جانب تأثيراتها المختلفة في مظاهر الحياة, وتحكمها في توزيع المياه على سطح الأرض، علماً أن درجة الحرارة في الجو متغيرة مع تغير الارتفاع والمكان واختلاف الفصول وتعاقب الليل والنهار, وذلك لأسباب عديدة منها: الإشعاع الشمسي وعدد ساعات السطوع  الشمسي, نوع السطح, وجود الغيوم, تغير الضغط, حركة الرياح, والرطوبة النسبية، وهذا الاختلاف يلعب الدور الأساسي في تغيرات الطقس وتقلباته،

 حيث أن وفرة بخار الماء في الجو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بدرجة الحرارة, وبالتالي فإن اختلاف كميات الأمطار ما بين منطقة وأخرى ما هو إلا انعكاس مباشر وغير مباشر لدرجات الحرارة من استنتاجات البحث: إمكانية استعمال النماذج الهجينة ARIMA-ANN المتفوقة في الأداء لقدرتها على التنبؤ بالاضطرابات العشوائية  للسلسلة المتمثلة ببواقي النموذج (الأخطاء)، كما تبين من تحليل الانحدار الذاتي وجود دالة لاستجابة درجات الحرارة العظمى والصغرى اليومية لقيم سابقة في محطة سد الباسل بمحافظة طرطوس, وذلك وفق النماذج الاحصائية (MLR) , في حين تبين: أن أفضل هيكلية لنماذج الشبكات العصبية الصنعية FNN .

توصي الدراسة بتطوير النماذج الهجينة ARIMA  للاستفادة من قدرة الشبكات العصبية الصنعية في تمثيل التغيرات في السلاسل الزمنية, واعتماد الفروض  الاحصائية التي تبحث في تمثيل العينة للمجتمع للوصول إلى نماذج أكثر استقراراً في التنبؤ بالمستقبل.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار