33 مشروعاً علمياً وبحثياً في مؤتمر العلم الحادي عشر لطلبة المركز الوطني للمتميزين

الوحدة 22- 6 -2020

 

انطلاقاً من استراتيجية هيئة التميز والإبداع في بناء أجيال متميزة بالعلوم التخصصية ومبدعة في الابتكار من خلال مشاريع علمية رائدة، يقام المؤتمر العلمي والبحثي الحادي عشر في المركز الوطني للمتميزين، بمشاركة 198 طالباً وطالبة، تعاونوا لإنجاز  33 مشروعاً علمياً وبحثياً في الاختصاصات العلمية الأساسية.

حيث يهدف  المؤتمر لتعليم الطلبة أساسيات العمل العلمي والتعاوني، فالمشروع يقدمه فريق يتراوح ما بين 4 – 6 أعضاء، بحيث يشكل الفريق خليطاً من طلبة الصفوف الدراسية الثلاثة بالمركز، وربما تحمل بعض المشاريع مزيجاً بين أكثر من علم، كالفيزياء والمعلوماتية على سبيل المثال، وبالتالي فالغاية من العمل الجماعي هي الوصول إلى مشروع متكامل يستثمر شغف كل طالب بالاختصاص الذي يحبه ويمتاز به، وبذات الوقت فالعمل ضمن المجموعة يكسب أعضاء الفريق الفائدة المتبادلة حيث يمكن لكل طالب الاستفادة من مهارات بقية زملائه بالفريق.

ويتضمن المؤتمر عادة تتضمن بعض المشاريع العلمية الضخمة والتي يستغرق العمل عليها سنتين دراسيتين، حيث يكون العمل النظري في السنة الأولى، والعملي في السنة الثانية، كما يمكن لبعض المشاريع أن تتكرر من سنة لأخرى ولكن مع وجود تعديل في وجهة المشروع ومساره.

هذا ويتم التحضير للمشاريع البحثية منذ بداية العام الدراسي، حيث يقوم الطلبة بمساعدة من أساتذتهم باختيار الموضوعات التي يرغبون البحث فيها ويحدد كل فريق منهم عنوان بحثه والاحتياجات المطلوبة للبدء بتنفيذ المشروع، ويتكفل المركز بتقديم كل مستلزمات المشاريع من مواد وأدوات.

و يشار إلى أن أزمة كورونا قد أثرت على السوية العامة المأمولة للمشاريع وخاصة مع توقف الطلاب عن الدوام، لكن هذا لم يحل دون الاستمرار في العمل على المشاريع حيث تابع كل طالب عمله من منزله، ومع عودة الدوام سيقدم الطلاب مشاريعهم العلمية وذلك خلال يومي السبت والأحد 20–21/6/2020  في مقر المركز ضمن جامعة تشرين.

 حيث سيقوم كل فريق بتقديم مشروعه خلال 15 دقيقة، شريطة أن يشارك كل أعضاء الفريق بالتعريف بالمشروع وبالتتالي أمام لجنة التحكيم المتخصصة، وهنا تظهر المهارة وإدارة الوقت في تقديم المطلوب خلال الزمن المحدد، ويخصص للمشروع 100 علامة تدخل في المجموع العام.

حيث تشارك المشاريع المميزة في المؤتمر وذلك ضمن المعرض العلمي السنوي لجامعة تشرين، إضافة للمشاركة في معرض الباسل للإبداع والاختراع. 

ومن أميز المشاريع العلمية المقدمة: (الأعصاب الإصطناعية- أمن البيانات البيومترية- الغواصة الاستكشافية 7-WD- ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد- توجيه الأمواج الصوتية- التجسس بواسطة الليزر- محرك مائي شبه دائم الحركة- توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الضجيج- تحويل النص إلى كلام باستخدام: ARDUINO – رفع الأجسام باستخدام الأمواج فوق الصوتية- دراسة وتصميم نموذج ثلاثي الأبعاد لطرف صناعي علوي- التنبؤ بأسعار العملات باستخدام خوارزميات التعلم الآلي- زراعة نباتات اقتصادية وطبية بالزجاج واستخلاص مركبات خام منها- تطوير المرشح الحيوي واختبار فعاليته في تنقية المياه- المساهمة في تقييم أثر الضوضاء في معدل نمو الأحياء- تأثير مستخلصات البصل على الليشمانيا- الكشف عن طفرات البيتاثلاسيميا في الساحل السوري- استخلاص كاتيونات المعادن الثمينة بواسطة المضيفات العضوية الانتقائية- بوليميرات حساسة للحرارة للتحقق من فعالية بعض أنواع الأدوية- اصطناع بوليمير حمض اللبن بطريقة جديدة).

ويذكر أن المؤتمر العلمي هو من المحطات العلمية الهامة بالنسبة للمركز الوطني للمتميزين حيث يقام بشكل سنوي، وتحديداً أواخر الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي، بكل من علوم (الرياضيات– الفيزياء– الكيمياء– المعلوماتية– علم الأحياء).

 

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار