اللجان الفنية للألعاب الجماعية عقدت مؤتمراتها السنوية وتقدّمت بخطتها للعام القادم في اللاذقية

الوحدة 10-12-2022
تحت (شعار الرياضة فعل وإنجاز لتبقى راية الوطن مرفوعة) عقدت اللجان الفنية الفرعية للألعاب الجماعية مؤتمراتها السنوية مؤخراً، وقدمت تقاريرها السنوية انطلاقاً من الرؤية الشاملة للقائد المؤسس حافظ الأسد في عملية بناء الإنسان باعتباره منطلق الحياة، وغايتها واقتداءً بقيم ومثل وسلوك السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد، فاللجان مستمرة بالبناء للوصول لرياضة متطورة تقدم الأبطال وتحقق الإنجازات في المحطات الرياضية العربية والدولية والعالمية، من خلال كوادرنا الرياضية المنتشرة على مساحة الوطن آخذة على عاتقها الوصول لأفضل المنتخبات وبكافة الألعاب بعد بناء هذه المنتخبات فكرياً وجسدياً وفنياً وبناءً سليماً قادراً على المنافسة وتحقيق التفوق والنجاح أينما حل عربياً ودولياً وتوفير الدعم بشقيه المادي والمعنوي.
عام مضى وعام قادم ورياضتنا مستمرة في خطتها وتنفيذ روزنامة الألعاب على أكمل وجه ضمن الإمكانات المتوفرة، والدعم الذي يقدمه الاتحاد الرياضي العام لكافة الألعاب، ومن بينها الألعاب الجماعية التي تعتبر عماد الرياضة السورية، وخاصة كرة القدم اللعبة الجماهيرية والشعبية الأولى وهنا سنتحدث عن هذه اللعبة في اللاذقية وما تم تنفيذه:
نفذت اللجنة الفنية كافة المسابقات التي رسم خطتها اتحاد كرة القدم بدءاً من الدوري الممتاز وانتهاءً بنشاطات اللجنة الفنية المحلية.
كما أقامت دورات تدرييبية ( c – D)+ B  بالإضافة لإقامة دورة الولاء والوفاء الثانية والعشرين بالتعاون مع اللجنة التنفيذية ونادي تشرين وفاز ببطولتها نادي جبلة. كما ناقشت اللجنة الفنية المقترحات والتوصيات ومنها إقامة دورات تدريبية لعام 2022 -2023 للمستوى (A – b) الآسيوية في محافظة اللاذقية وإقامة دوري الفئات العمرية على شكل ذهاب وإياب. كما قدمت مقترح إنشاء سور على ملعب العشب الصناعي رقم /2/ في مدينة الأسد الرياضية، وتقدمت بطلب دعم اللجنة الفنية مادياً وصيانة ملاعب العشب الصناعي وإعادة النظر بنظام إقامة دوري الشباب على شكل دوري كامل وضبط حماية عقود اللاعبين المتميزين ودعم منتخبات المحافظة.

* كرة السلة

شاركت أندية حطين وتشرين والتضامن بكافة نشاطات اتحاد اللعبة ونفذت روزنامة خطة المحافظة وبكافة الفئات، وكانت نتائج المحافظة على الشكل التالي:
دوري الدرجة الأولى للسيدات مثّل المحافظة سيدات نادي تشرين وحققن المركز الرابع وتأهلن للفانيل فور وتأهلت سيدات تشرين للنصف النهائي بكأس الجمهورية وبدوري الدرجة الثانية للسيدات ممثلي المحافظة (حطين والتضامن) وفي دوري الناشئات تأهل حطين والتضامن لبطولة كأس الاتحاد وتأهل نادي حطين والتضامن إلى نهائي دوري الناشئات.
وصعد رجال حطين للدرجة الأولى بعد تصدره لدوري الدرجة الثانية.
وفي دوري الشباب شارك نادي حطين بالدوري العام وبالناشئين، شاركت أندية حطين وتشرين والتضامن والشرطة وتأهل ناشئو تشرين لنهائيات كأس الاتحاد. وفي كأس السوبر شارك رجال حطين بكأس السوبر المقام لأول مرة.
كما تحتاج السلة لحكام لقيادة البطولات، بالإضافة إلى أن الأوقات التدريبية لتمارين الأندية للصالة رقم /2/ غير كافية والمقترح إنشاء صالة رياضية متعددة الأغراض داخل المدينة تغطي ملاعب حطين وتشرين الصيفية ضمن الحدود والإمكانات وتخصيص قطعة أرض من الحديقة المجاورة لنادي التضامن الرياضي لإنشائها كملعب كرة سلة.

* كرة الطائرة
ربما أصبحت هذه الرياضة من المنسيات لعدم وجود الاهتمام والدعم الكافي لهذه الرياضة التي هجرت أنديتنا وأخذت من موقع آخر لها على ساحة المحافظة، ووجودها في أندية تشرين وحطين تحصيل حاصل فقط.

* كرة اليد
هذه اللعبة شبه موجودة في محافظة اللاذقية لقلة كوادرها الفنية ولعدم الاهتمام بهذه الرياضة وإن وجدت فيقتصر وجودها على نادي جناتا فقط كون النادي يرعى هذه اللعبة ويحاول تنشيطها بعد أن وافق المكتب التنفيذي في الاتحاد الرياضي العام على إقامة ملعب ضمن النادي إلا أن الملعب ما زال قيد الإنشاء حتى الآن.

* الطاولة
أقامت اللجنة الفنية الفرعية لكرة الطاولة بطولة المحافظة للفئات العمرية واعدين وواعدات – أشبال و شبلات وناشئين وناشئات وشباب وشابات ورجال وسيدات كما شاركت منتخبات المحافظة بكافة بطولات الجمهورية ذكوراً وإناثاً، وأحرزت اللاعبة جولي ديوب المركز الثاني في بطولة الواعدات والثالث في بطولة الشبلات والسادس في الناشئات وشاركت ديوب في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في الأردن وكانت نتائجها كما يلي: رابع بالفردي دون 13عاماً ورابع دون 15 عاماً. وتمارس اللعبة في أندية جبلة، وهناك أكثر من 20 مدرباً موزعين على أندية المحافظة الممارسة للعبة، أما الحكام فهم 30 حكماً.

* الريشة
شاركت اللاذقية  في بطولات الجمهورية تحت سن 11 و 15 سنة، وتمت دعوة لاعبتنا زينب بدور بالمعسكر التدريبي بدمشق، كما تمت دعوة كل من مصطفى حبوش وحسام الراعي وعبد الله كيالي، وتتمنى اللجنة الفنية إقامة دورة تأهيل مدربين وحكام جدد ودورة صقل تايم الدولية في محافظة اللاذقية وإقامة بطولات التجمعات على شكل تجمعين : شمالي وجنوبي، وتقترح اللجنة على اتحاد اللعبة إقامة دورات تدريبية مركزية تساعد على تطوير اللعبة وتأمين الأدوات والتجهيزات الخاصة لأهمية وجودها لتنفيذ التمارين التدريبية والمشاركة بالبطولات من شبك، قوائم حديثة و مضارب ريشة، وتطالب قيادة الفرع استقدام مدرب عالي المستوى طبعاً بالتعاون مع اتحاد اللعبة عن طريق وكالة جايكا وتأمين معسكرات داخلية  للاعبي المنتخب للفئات العمرية.

علي زوباري

تصفح المزيد..
آخر الأخبار