الخِيار الأخضر.. سرّ الانتعاش والصحة

الوحدة :2-9-2024

يعد الخِيار من أشهر الخضراوات المنعشة والأساسية في الوجبات الصحيّة، خاصة خلال شهر الصيف الحار، نظراً لاحتوائه على خصائص التبريد والترطيب بسبب نسبته العالية من الماء، إذ يتكون الخيار من 95% ماء ويحتوي على كمية كبيرة من الكهارل “الالكتروليتات”، لتعويض فقدان هذه المواد، خاصة في الطقس الحار وأثناء التمارين الرياضية والأنشطة البدنية، إضافة إلى 5% ألياف غذائية من تركيبة الخيار، وهذه التركيبة الفريدة مما يجعل الخيار اختياراً رائعاً للحفاظ على ترطيب الجسم طوال اليوم، وهذا بدوره يحمي من التعرض إلى التجفاف، ويقلل من العطش، وينظم درجة حرارة الجسم، ويخفف من الشعور بالصداع، إضافة إلى تأثيراته المهدئة والمغذية لجسم الإنسان..

وفي هذا الإطار أثبتت الدراسات أن للخِيار الطبيعيّ فوائد صحيّة وتجميليّة وعلاجيّة، إضافة إلى فوائده الغذائيّة المتعددة.

إذ يحتوي الخيار على العناصر الغذائية الحيوية المهمة، منها الألياف الغذائية والمواد البروتينية، ويحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة على رأسها فيتامين K، مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة جهاز المناعة والحفاظ على صحة المفاصل والعضلات.. وإلى ذلك يحتوي الخيار على فيتامينات B منها B1,B3,B5,B7… وعلى البيتا كاروتين، فضلاً عن احتوائه على فيتامين A، فهو من المغذيات المهمة لتقوية الجهاز المناعيّ وتعزيز وتحسين صحة العين المرتبطة بالتقدم بالعمر، وإعطاء بشرة الجلد مرونتها ونضارتها وحيويّتها، وتحسين مظهرها اللائق الخالي من التجاعيد المبكرة.. وكذلك يحتوي على فيتامين E وعلى فيتامينC، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين وصحة الجلد.. كما أنه  يزخر بالأملاح المعدنية بما فيها النحاس والحديد والزنك والكالسيوم والمنعنيز والمغنيزيوم والفوسفور والموليبدينوم.. وكذلك البوتاسيوم الذي يساعد على مكافحة الوذمة، ويسهم بشكل كبير في تنظيم مستويات ضغط الدم، والحد من تعرضها للارتفاع، مما يعيد معدل ضربات القلب إلى طبيعته.

ووفقاً لموقع طبي، يحتوي الخيار على كميات عالية من فيتامين K، وهو فيتامين مهم لتنشيط البروتينات، والحفاظ على صحة العظام، وتعزيز عملية نمو الخلايا، كما يعمل بشكل أساسي في تنظيم عملية تخثر الدم.

ومما يجدر الإشارة إليه هنا أن معظم محتوى الخيار من فيتامين K، هو موجود في القشرة الخارجية الخضراء له، بحيث أن كوباً من شرائح الخيار المقطع مع قشرته يمدك بما يقارب 49 ميكروجرام من فيتامين K، بالمقابل فإن نفس الكمية من الخيار المقشر تمدك فقط بـ 9 ميكروجرام.. ويساعد فيتامين K، الموجود في الخيار في دعم صحة العظام، كما أنه يساعد في تحسين امتصاص الكالسيوم، وهو المعدن المهم لتقوية وتعزيز صحة العظام.

وينصح خبراء التغذية، بتناول الخيار الطبيعي بقشرته، التي تحتوي على العديد من المواد المغذية، حيث أوضحت دراسة، أن قشرة الخيار الخارجية الخضراء تحتوي على مركب الفلافونول “Flavonol”، المضاد للالتهابات الذي يسمى فيسيتين “Fisetin”، الذي له دور رئيسي في الحفاظ على تعزيز صحة المخ. ووفقاً للدراسات الطبية، فإن تناول الخيار يومياً بانتظام، يحسن الوظيفة المعرفية والذاكرة والتركيز، ويقلل من فرص الإصابة بالتهاب وتلف المخ، ومن خطر تطور مرض الزهايمر، ويحمي الخلايا العصبية من التدهور المرتبط بالعمر.. إضافة إلى دور الخيار الفعال كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات بفضل احتوائه على مادة البوليفينول “Polyphenol”، بما في ذلك “بينوريسينول، لاريسيريسينول، وسيكيويولاريسيريسينول”، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من الأمراض السرطانية، كما أنها تحتوي على مغذيات نباتية كمادة الكوكوربياسين “cucurbitacins”، وهي من المواد النشطة بيولوجياً، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان، مما يجعل تناول الخيار إضافة صحية للنظام الغذائي.

وهناك فوائد صحية أساسية أخرى، فالخِيار من الأطعمة المثاليّة والمنعشة لمرضى السكري، وذلك لأنه يتمتع بمؤشر غلايسيمي منخفض جداً، هذا بالإضافة إلى احتوائه على التركيبة الغذائية الفريدة، مما يجعله خَياراً مُناسباً لتحسين إدارة نسبة السكر في الدم، إضافة إلى فوائده في كونه يحفز وينظم عملية التمثيل الغذائي الأساسي، ويحسن ويعزز صحة القلب ويعدل مستويات الكولسترول في الجسم، ويهدئ الأعصاب، ويعزز عملية الهضم الصحية، ويعد بمثابة مليّن من خلال تنظيم عمل الأمعاء بشكل سليم، وكونه يمنع الاضطرابات المعويّة.. إضافة إلى دوره في تحفيز وظائف الكبد وتنقية الجسم من السموم… وغير ذلك من الفوائد المتعددة..

وبما أن تقشير الخيار يؤدي إلى فقدان معظم العناصر الغذائية فيه وفوائده الصحية، لذلك يُغسل الخيار جيداً بالماء الجاري، ثم ينقع في ماء دافئ مع القليل من الملح والكركم والقليل من صودا الخبز لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يجفف ويؤكل بدون تقشير باعتدال وبانتظام وبتوازن..

إعداد: سها أحمد علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار