(مغامرات لشعراء عشاق) للأديب محمد إبراهيم

الوحدة: 2- 6- 2022

 

ألقى الأديب محمد صالح إبراهيم محاضرة ثقافية بعنوان : ( مغامرات الشعراء العشاق) التي أقامتها الجمعية العلمية التاريخية السورية بجبلة .

افتتحت المحاضرة الموجهة التربوية امتثال أحمد منوهةً بجمال وسحر ليالي الشعراء العاشقين الذين غامروا بأنفسهم وتمردوا على الأعراف والتقاليد دون الاكتراث بعواقب الأمور.

ثم قدمت المحاضر الأديب محمد إبراهيم بوصفه شاعراً موسوعياً والذي استهل بدوره محاضرته بالإشارة إلى أنها قصص مختارة لمغامرات شعراء عشاق بقيت حيّة في الذاكرة يتناقلها الأجيال وهي من ثلاثة عصور في العصر الجاهلي قصة امرئ القيس مع عنيزة، و في العصرين الأموي والعباسي مغامرات لعدة شعراء منهم : الفرزدق و عمر بن أبي ربيعة و العرجي ووضاح اليمن و دعبل الخزاعي.

 

وأوضح المحاضر أنه تم اختيار بعض القصص التي تتضمن نوعاً من الطرافة و ما يظهر خفة الروح وغرائب المواقف و تلتزم بسلامة الذوق العام ، مؤكداً على أن الشعراء يمتلكون إحساساً مرهفاً مميزاً عن الآخرين ، علماً أن بعض المغامرات لم تكن تعبر عن حب حقيقي بل كانت مجرد نكاية بالآخرين أو غروراً و اعتداداً مبالغاً به بالنفس. يُذكر أن المحاضر اعتمد في سرد المغامرات على مراجع لأبي الفرج الاصفهاني معيداً كتابتها و سردها بتصرفه.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار