مهرجان (بسمة طفل) يضيء شمعته التاسعة.. و(الوحدة) راعياً إعلامياً

الوحدة: 31- 5- 2022

 

مازال مسرح الطفل إحدى الوسائل المؤثرة والفاعلة في تكوين شخصية الطفل، لما له من دور هامّ في الإمتاع والتّرفيه، وتوسيع آفاق معارفه ومداركه العلمية والعقلية والنفسية، وتأثيره الكبير في تحريض الخيال الطفولي، وتطوير مهاراته وتنمية قدراته فيما لو وُظّف بالشكل الأمثل بعيداً عن المتاجرة بأحلام الطفولة وبراءتها.. وانطلاقاً من هذا الواقع المسرحي يضيء مهرجان (بسمة طفل) المجاني شمعته التاسعة، والذي تقيمه وزارة الثقافة السورية – مديرية الثقافة في اللاذقية، وللسنة الخامسة على التوالي تكون جريدة (الوحدة) راعياً إعلامياً له، حيث استضافت ندوة حوارية جمعت المخرج هاني محمد مدير المهرجان مع راعي المهرجان السيد محمد عمّار مُنى، الذي قدم دعماً مادياً ومعنوياً للمهرجان.

المخرج هاني محمد وصف المهرجان لهذا العام بالعرس الطفولي، لغناه بالعروض المسرحية الهادفة، ذات النصوص المميزة، وكالعادة بشكل مجاني، وتابع: يختلف حفل الافتتاح هذا العام عن سابقيه من خلال تقديم عروض مسرحية لقصص عالمية شهيرة لكن بقالب جديد، مع تغيير وإضافات محببة لعقل الطفل وتحمل رسائل إنسانية، في دعوة للتسامح والتصالح بين الخير والشرّ، معتمدين مقولة (مسرح اللامعقول).

وعن فقرات المهرجان أوضح المخرج محمد أنه سيتضمن عروضاً فنية منوعة، ففي اليوم الأول الخميس٦/٢، يقام حفل الافتتاح متضمناً: مشهداً مسرحياً (عرس ساندريلا)، وفرقة للكوتش كرم إسماعيل (جمباز)، وفرقة سما عدرا للفنون الشعبية، وباليه للطفلة غنا الخطيب، وألعاب خفة للفنان المبدع عبادة حداد، وزومبا لنادي غادة الرياضي، وكاراتيه نادي ليث الرياضي للكوتش عائد جبيلي.

أما فعاليات اليوم الثاني الجمعة ٦/٣ تتضمن:  عرضاً مسرحياً لفرقة أليسار، مسرحية ضيف الدب.. إخراج نضال عديرة. ويُقدمُ في اليوم الثالث السبت ٦/٤ عرضٌ فنيّ منوّع لفرقة طيور الجنة سورية للفنان مجدي حداد.

وفي اليومين الرابع والخامس الأحد والاثنين ه و٦ /٦ يقدم عرض مسرحية علاء الدين والغول اللعين، من إعداد وإخراج هاني محمد.

وأشار المخرج محمد إلى أن أبطال العروض الفنية هم أطفال مدربون وموهوبون، كذلك هم من سيقدم حفل الافتتاح أيضاً، مع التنويه إلى أن العروض كافةً مجّانية وتقام في صالة مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية، الساعة السادسة والنصف مساء، والدعوة عامة.

بدوره السيد محمد عمار منى راعي المهرجان قال: حرصنا على توفير كل مستلزمات العروض والفقرات الفنية وتأمين أدواتها في مبادرة خيرية نعدكم باستمراريتها لسنوات قادمة.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار