الشاعرة سميرة غانم .. الشعر مرآة الروح ورفيق الدروب

الوحدة : 17-7-2021

 الشعر يعتلي سطوراً ويعانق تفاصيل  الحياة والطبيعة وهو كلمة وصورة تنبضان  بكل ما يجول في النفس، عاشت طفولتها في لبنان، وتابعت مسيرة حياتها في ربوع سورية، متأثرة بطبيعتها، وجمعت في لقاءاتها المفكرين والمبدعين.. هي الشاعرة سميرة غانم مدير  تحرير مجلية البنفسج وعضو في هيئة الحوار الثقافي الدائم  ومن أوائل الأعضاء المؤسسين لملتقى الشراع الثقافي.

 للشاعرة ثلاثة إصدارات أدبية (ثرثرة  شفاه مطبقة)  وهو عبارة عن خواطر وومضات  ثم ديوانها الشعري باللهجة  المحكية (عمر هربان)  وصدر لها عن وزارة الثقافة السورية كتاب ( تيه)  وهو نصوص وخواطر شعرية، أما بالنسبة

لمنشوراتها لها نصوص وقصائد نثرية في مجلات ورقية عربية عديدة ومواقع ومجلات الكترونية.

لها مشاركة في ثلاثة دواوين ورقية عربية ومشاركة في ديوانين الكترونيين عربيين أيضاً وقيد الإنجاز أربعة أعمال جاهزة للطبع هي ديوان شعر محكي ثان وديوان نثري وكتاب نصوص عن رؤيتها لمفاهيم وفلسفة الحياة شاركت في إحياء العديد من الأمسيات الشعرية والملتقيات والمراكز الثقافية.

ما أهمية دور الشعر في المجتمعات؟

الشاعر مؤتمن على توثيق المرحلة وهو الناطق بلسان حال الناس ومن المجحف بحق الشعر أن يتسلقه المتملقون ولصوص الحرف لذلك تقع على الشاعر مسؤولية الانتقاء للكلمة والصيغة وابتداع الفكرة حتى تتلقف كلماته العقول والقلوب في النهاية .. الكاتب مسؤول عما يكتب لا عمن يقرؤون.

ما مدى تأثير الأزمات التي يعيشها الوطن على الشاعر؟

من المعروف أن الحرب  صنعت الكثير من المبدعين لأن التهديد بالموت يدفع الشاعر والكاتب للكد كي ينجز ما لديه من أفكار قبل أن يداهمه الوقت فيقع بين فكرتين: الإقلال ليمسك زمام الدهشة أم مسابقة للوقت لطرح نتاجه الفكري والأمل معقود بنواصي المثقفين عموماً لمحاربة الفساد المجتمعي.

للمنتديات الادبية دور إيجابي في تسليط الضوء على مواهب مغمورة وأعطتها الفرصة للخوض في تجربتها كذلك.

كثيراً ما جمعت المنتديات في لقاءاتها الأدبية الأدباء والشعراء وأقامت بينهم إخوّة صادقة وبذات الوقت منحتهم الفرصة للخطاب على المنبر وهذا يحمل الشاعر مسؤولية اكبر تجاه حرفه ويبلور النتاج الأدبي.

أما سلبيات المنتديات في كثرتها وفي أنها تجمع مختلف المستويات الفكرية خاصة وأن أي إنسان يستطيع أن ينشئ منتدى بغض النظر عن مستواه الفكري أو الأخلاقي  وبرأيي حدث أن البعض انشأوا منتديات لأغراض غير لائقة بالأدب ولم يكونوا مسؤولين بتوليهم ريادة الكلمة التي تحترم لغتنا الجميلة وتحدث أيضاً في المنتديات كثيراً السرقات الأدبية واستغلال الوصوليين، لذلك أنا في الحقيقة أتحاشى الانتساب للمنتديات إلا الأصيلة والمعترف لها من الجهات المختصة التي يتولى ربانها قبطان مسؤول يوصل الكلمة واللغة إلى شواطئ الأمان.

مدثرٌ بالرماد

 يلملمُ أشلاءَ وحدتِه

رغم انكسارِ نظراتِهِ

 ووجهِه المعفّرِ بشتى ألوانِ الخيبات

 يبتلعُكَ نبضُهَ كإعصارٍ عشقيٍّ ماجن

 يمسكُ يدَك

ويركضُ بك في شرايين كلِّ العصورِ

 التي عاشها يقفُ لك على حافة جرف الهزائم

 فينتشلُكَ ريحُهُ نحو هضابِ انتصاراته

 ثم يتنفسُّك بقايا حياة.

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار