أهم المعلومات والنصائح حول رحلة الحمل في لقاء مع د. يسرى سعيد

الوحدة : 11-10-2020

تنطلق رحلة الحمل ومعها تطرأ كثير من التغيرات على جسم الحامل، وتعد هذه الفترة من أهم المراحل في حياة المرأة لهذا عليها أن تكون على دراية بأهم التغيرات والأعراض التي قد تواجهها. فلكل تجربة خصوصيتها  لا يجوز للحامل أن تسقط اي تجربة اخرى على نفسها دون استشارة طبيب.

كما أن للجسم أيضاً طريقته بالاستعداد للتغيرات الفيزيولوجية التي تعتبر جزءاً طبيعيًاً من الحمل، والتي يتهيأ فيها الرحم  لاستقبال الجنين  والتحضير لولادة ناجحة، ولأن فهم هذه التغيرات سيساعد على تحمل العبء أثناء الحمل، و يقلل من قلق الحامل وتوترها.

الدكتورة يسرى يوسف سعيد  (اختصاص توليد وجراحة نسائية) وبخبرتها الطويلة حدثتنا عن سمات هذه المرحلة كما بينت أهم أعراضها الطبيعية منها والخطرة، وقدمت النصائح والإرشادات الواجب على المرأة الحامل او التي تخطط للحمل  اتباعها والاستفادة منها.

بداية أكدت د. يسرى أنه وبمجرد حصول الحمل يجب مراجعة السيدة لطبيبها والتأكد من وجود الحمل داخل الرحم لأنه توجد بعض الحالات التي تتأخر فيها السيدة بالمراجعة لحوالي الشهرين حيث قد يكون هناك حمل هاجر أوقد يكون هناك بيضة رائقة، وقتها تراجعنا السيدة بحالة نزف.

كما يجب إجراء بعض الفحوصات ببداية الحمل ١ زمرة ٢خضاب وهيماتوكريت ٣ كلس الدم والسكر.

وأضافت: يجب تنبيه السيدة إلى أن أي نزف يحصل لديها بعد الشهر الثاني إذا كانت زمرتها سلبية وزوجها زمرته إيجابية يجب اخذ إبرةanti d خلال ٧٢ ساعة، كما يجب التقليل من الجماع ببداية الحمل خاصة بفترة التعشيش.

واستطردت د. يسرى: في المرحلة الأولى من الحمل تعاني السيدة الحامل الغثيان والإقياء وبعضهن قد لا يعانين.

وأنصح السيدة بألا تأخذ السوائل على الريق (ماء شاي عصائر….بل تأخذ قطعة توست، كعكة أو أي شيء جاف كي يمتص مفرزات المعدة التي تخفف من الأعراض وقد نأخذ بعض مضادات الإقياء للتخفف من الحالة.

أما بالثلث الثاني من الحمل قد يحدث هبوط بالضغط و يجب الانتباه عندما ننهض بسرعة وكذلك عند تغيير الوضع، وبالثلث الثالث الأخير قد تحدث وزمات بالساقين ويجب تحرى الزلال بالبول ومراقبة الضغط والوزن.

وبينت د. يسرى أنه قد تزداد الالتهابات الفطرية والجرثومية المهبلية بالحمل وكذلك البيلة الجرثومة اللاعرضية أي قد لا تشعر المرأة الحامل بالأعراض وإنما نكتشفها بالتحليل الدوري.

وأهم ما تشكو منه السيدة في هذه الحالة هي الحكة المهبلية نتيجة الإصابة الفطرية غالباً تكون  مزعجة ويفضل بالثلث الأول ألا توضع التحاميل، وتوضع حسب الحالة بالثلث الثاني والثالث.

كما يجب معالجة البيلة الجرثومية لأنها قد تؤدي إلى انبثاق الاغشية ونزول السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين وبالتالي حدوث ولادة مبكرة.

وهنا ندخل بالنتائج السيئة الناتجة عن هذة الولادة، من خداج وعدم نضج الرئتين وبالتالي فقدان للوليد لا قدَّر الله، لذلك لا يجوز إهمال الوضع ويجب مراجعة الطبيب عند أي عارض.

وأكدت د. يسرى أن الحمل حالة فيزيولوجية وليست مرضية وبالتالي يجب أن يكون غذاء الحامل متوازناً من حيث البروتينات والكربوهيدرات والدسم وعلى الحامل بالأشهر الثلاثة الأولى ألا يزيد وزنها وإذا كانت أعراض الوحام قوية قد ينزل وزنها بعض الشيء بالحالة الطبيعية الحامل يجب ألا يزيد وزنها خلال الحمل أكثر من ١٠ كيلو، لكن إذا كانت خروساً مسموح حتى ١٣كيلو.

وعن الفيتامينات الواجب على الحامل تناولها قالت د. يسرى: الحامل من بداية الحمل يجب أن تأخذ الfolic acid فهو يمنع التشوهات العصبية، وبداية الشهر الرابع  يجب أخذ الحديد والكلس والشهر الخامس تأخذ الحامل بعض المكملات الغذائية، ولو أنني أميل للتركيز عليها عن طريق الغذاء الصحي والفواكه والخضروات  الطازجة ومن خلال التحاليل الدورية للحامل نكتشف أن كان هناك نقص ببعض العناصر.

وعن الولادة المبكرة بينت د. يسرى أن للولادة المبكرة أسباباً كثيرة منها قصور في عنق الرحم، تشوهات في الرحم مثل الرحم ذي القرنين درجة ثالثة ورابعة وكذلك الرحم وحيد القرن، البيلة الجرثومية قد تسبب ولادة مبكرة. إضافة أخرى لأسباب مجهولة السبب.

وفي حالة ارتكازات الشيم المعيبة وما تسببه من نزوف خطيرة على الأم فنضطر لإنهاء الحمل مبكراً.

وعندما تحدث ولادة مبكرة هناك مشاكل تحدث للوليد من عدم نضج رئتيه وبالتالي عدم عيوشيته وخصوصاً ان لم تتوفر الحضانات المجهزة بأحدث التجهيزات.

ولفتت د. يسرى إلى أن للإسقاط اسباب عديدة منها وراثية وأخرى صبغية وأسباب أخرى  كالتشوهات ضمن الرحم من وجود لجام أو حجاب داخل الرحم إضافة لأسباب انتانية خاصة ارتفاع حرارة الأم فوق ٣٩.

ونصحت د. يسرى الحوامل باتباع نظام غذائي متوازن والابتعاد عن المشروبات الغازية والمعجنات والحلويات وكل ما يؤدي لزيادة الوزن.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار