مقررات دراسية جديدة في مجال الطاقات المتجددة بجامعة تشرين

العـــدد 9299

الإثنـــــين 25 شـــباط 2019

التعريف بالمقررات النهائية المطورة والتي تمّ إدخالها إلى مناهج التعليم العالي في مجال الطاقات المتجددة كان محور اجتماع السكايب الثنائي بين فريق DESIRE بجامعة تشرين وسابينزا الإيطالية, حيث استعرض المشاركون المقررات التي تم تطويرها في مجاليّ تأثير التغيرات المناخية والإدارة البيئية والتنمية المستدامة, والصحة والسلامة والجودة البيئية, كما تمت مناقشة منهجية تدريس اقتصاديات أنظمة الطاقات المتجددة وتكامل مظاهر أنظمة الطاقات المتجددة, إضافة إلى الإبداع التكنولوجي لأنظمة الطاقة المتجددة وخلق فرص عمل في الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة.
المنسق الوطني لمشروع DESIRE عميد المعهد العالي لبحوث البيئة في الجامعة د. موسى السمارة عرض انطلاقة المشروع وأهدافه لتطوير مناهج التعليم العالي في مجال الطاقات المتجددة لإظهار الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتنفيذ الطاقات المتجددة ودور المؤسسات التعليمية في تطوير هذه المناهج للمراحل الدراسية المختلفة في كليات الهندسة والزراعة والتربية, إضافة إلى رفع جودة التعليم العالي وتعزيز تعليم الطاقات المتجددة واستثمارها بالشكل الحقيقي والأمثل.
ولفت د. السمارة إلى المشاركات التي قامت بها الجامعة خلال اجتماعات الجامعات الأوروبية الشريكة في المشروع, يضاف إليها دورات التأهيل والتدريب التي خضع لها مجموعة من أساتذة وطلاب جامعة تشرين لبناء وتطوير قدراتهم بغية تنفيذ ما تتناوله المقررات في العملية التدريسية.
يشار إلى أن مشروع تطوير برامج التعليم العالي التعليمية في الآثار الاقتصادية والاجتماعية لتنفيذ الطاقات المتجددة (DESIRE) انطلق عام 2015 ويهدف إلى تطوير مناهج التعليم العالي في مجال الطاقات المتجددة لإظهار الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتنفيذ الطاقات المتجددة ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال العام الحالي.

يارا السكري

تصفح المزيد..
آخر الأخبار