إلى أجـــل غــــير مسمـّى.. توقف العمل بـ 4 مشاريع في المواصلات الطرقية

العدد: 9292

14 شــــــباط 2019

إلى حد كبير استطاع فرع المواصلات الطرقية في اللاذقية الخروج من أتون العقود المتعثرة والانطلاق من حيث توقف في مراحل سابقة عادت إلى 2001 في بعض الأحيان.
ويمكن النظر للـ 2018 على أنه العام الأكثر انفراجاً خلال العقد الماضي، فيما شهدت أربعة عقود أخرى تعثّراً كان ميؤوساً منها قبل الـ2018 في مشاريع لا تُعلّق آمال كبيرة عليها ما لم يحمل العام الحالي مفاجآت على خط مفاوضات يجريها الفرع بهذا الخصوص.
وكانت عقود الـ 2016-2017 قد سجّلت أفضل نسب إنجاز لملحق العقد 94 المتضمّن استكمال ملحق جبلة الشرقي/القسم الجنوبي/ بقيمة 142,9 مليون ل.س (مع الربع النظامي) من تنفيذ الإنشاءات العسكرية بواقع 104%
والعقد 57/2016 قيد الاستلام النهائي لمشروع تنفيذ طبقة البلوكاج الصخري سماكة 80 سم أسفل طبقات التأسيس لطريق محلق جبلة من قبل متاع (1) فرع جبلة بقيمة 66,6 مليوناً ونسبة تنفيذ 88,8 %، والعقد 68/2016 لمشروع توسيع مدخل جبلة الشمالي العبّارة (1) لجسر مسكينة من قبل الإسكان العسكرية فرع (2) والذي تمّ الاستلام المؤقت له وبصدد إعداد إضبارة التصفية النهائية بقيمة 195 مليوناً ونسبة تنفيذ 97,7 %، وبقيت نسب تنفيذ 4 عقود في الـ2015 متأرجحة على نسب قلقة قياساً بمددها العقدية, فمنها مشروعان لفرع الطرق والجسور في اللاذقية هما:
– تنفيذ أعمال جدران استنادية وحجر رصيف في محلق جبلة الشرقي
/ القسم الشمالي/ بقيمة 1,26مليون ليرة ونسبة تنفيذ 86,93%، وإزالة عوائق القسم الجنوبي للمحلق بقيمة 24 مليوناً ونسبة تنفيذ 40,5 %

هذا إضافة لمشروعين من تنفيذ فرع جبلة للإنشاءات العسكرية:
– إزالة عوائق القسم الجنوبي من محلق جبلة من بداية المشروع حتى الوتد 1+975 بقيمة 50,43 مليوناً ونسبة تنفيذ 77,71%
– تنفيذ محلّق جبلة القسم الشرقي بقيمة 1,511 مليوناً ونسبة تنفيذ 89,9% هذا إضافة إلى عقدين أبرما في 2018 أحدهما لتنفيذ جسر بيت ياشوط على طريق الساحل الغاب وتم تسليم موقع الأعمال للإسكان العسكرية فرع 2 باللاذقية بقيمة 168,859 مليوناً.
والثاني لتحسين التقاطعات على أوتوستراد اللاذقية – كسب في موقع الشيخ منصور من مستوى واحد إلى مستويين بقيمة 322,3 ميلوناً والعمل متوقف بالنفق متوقف لحين إزالة العوائق فيما تمّ إنهاء عقد تحويلة الحفة المبرم عقده من 2001 وملحقه من 2009 وأمّا العقود الأربعة العائدة لسنوات الـ2014 وما دون فلكل منها مبررات تأخيره وهي:
– العقد 22 لعام 2006 لتنفيذ جسر الفرنلق بقيمة 16,3 مليوناً ونسبة تنفيذ 46,6% وقد تأخر العقد قبل التوقف بسبب الظروف الأمنية ويتمّ التنسيق مع المتعهد للعودة إلى متابعة الأعمال وقد تم إنذار ليقوم بالتنفيذ على حسابه في حال عدم المتابعة.
– العقد 20 لعام 2008 لإكمال جسر الفرنلق بقيمة 3,86 ملايين ل.س ونسبة تنفيذ 61%.
– العقد 93 لعام 2011 لتنفيذ الراميات الشرقية لمعبر بستان الباشا من قبل فرع 5 للإسكان العسكري بطرطوس بقيمة 106,2 ملايين ل.س وبانتظار موافاة الإدارة بالإجراءات الواجب تنفيذها لمضمون كتاب السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 11409/1 تاريخ 30/8/2018 القاضي بإيقاف العمل بكافة القرارات والتعليمات المتعلقة بالتوازن السعري
– العقد 16/2014 موضوع الوصلة المرفئية- مسار طريق الشحن المرفئي ونفقي المشاة في طريق الشحن بقيمة 396,6 مليوناً الشركة المنفذه (الطرق والجسور) متوقفة لحين تحرير باقي المسار من الإشغالات من قبل مجلس مدينة اللاذقية وبانتظار إجراءات التوازن السعري.

خديجة معلا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار