وقـال البحــــــر…وانطوى أيلول

العـــــدد 9434

الخميــــــس 26 أيلــــول 2019

في أيلول يلملم الصيف دفء أنسامه، ويومئ للرحيل، يرحل بعيداً، كلنا نحزن لرحيله، وبالمقابل نفرح لرحيل أيلول، صحيح أننا نطوي شهراً من أعمارنا، ومع ذلك نفرح لرحيل شهر يأتي دائماً محملاً بالهموم والمتطلبات.
علاقة ما غريبة تربط بين أيلول والحزن، فأيلول في محافل الشهور شهر قلق الأضواء فمن رأى شحوب القمر؟ وأيلول في دورة الزمن شهر انقلاب فصلي يفعل في الأبدان ما يفعله في الأشجار حتى برده ممرض ألم نسمع في الموروث الشعبي عبارة: احذروا برد الخريف، نحن نحزن في أيلول حزناً إضافياً لأنه يحملّنا أعباءً جساماً لا نستطيع الانفلات منها مادية ونفسية وهذا العام تحديداً تضاعف حزننا بفعل ما تكاثر حولنا من أسماك القرش، شاعرنا الراحل نزار قباني قال: أتى أيلول أمّاه وجاء الحزن يحمل لي هداياه ويترك عند نافذتي مدامعه وشكواه ومطربتنا فيروز غنت إجا أيلول وأنت بعيد بغيمة حزينة قمرها وحيد قد يكون لكل من الاثنين ما يبرر حزنه لكنَّ نبرة الحزن واضحة جلية.
يوم جاء الصيف كان لون صباحاته كلون الربيع، بساطاً فسيحاً من مواكب الأزهار المعطرة بأنفاس الصباح.. كان سخياً فيما أبقى في جوارحنا من ذكريات طيبة من أناس اكتشفنا أنهم طيبون .. كان ندياً فيما أهدى من نعيمات، فعلى وهج حرارته نضجت حبات العنب وثمار التين واشتعل كل شيء حتى جدائل النجوم وفراشات الليل، لا أدري من قال: لو كان للصيف أم لبكت عليه.. كم في المقولة من حب وحنين.
هي دورة الزمن كل ما فيها مركب على قوانين الطبيعة يتحكم واحدها بسواه ويتحكم سواه بغيره بشكل يسيّر عجلة الحياة على الأرض لكن ليس هذا ما دفعنا للحديث عن أيلول، ما دفعنا هو المعاناة التي يزداد ثقلها في أيلول ولا أعتقد أن حديثاً في هذا الشهر يبتعد عن الشكوى وضغط الحاجات ومتطلبات العيال ومونة المكدوس ما يجعل أحدنا غارقاً في حزنه وهمومه شارداً مع غيمات خيرها قليل.. في وقت نسمع فيه عن اختلاسات بالمليارات وتهريب عملات تساويها كالذي سمعناه قبل أيام ما يحزن أكثر وأكثر أن هؤلاء يتحفوننا يومياً بحديث الوطن والوطنية.

 

إبراهيم شعبان

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار