العدد: 9290
12-2-2019
37500 خـــدمة يقدّمهـا المركز بعد عـــام ونيــف
من إحداثـــه
استطاع مركز خدمات المواطن في اتّصالات جبلة وبعد عام ونيف من إحداثه تقديم خدمة متميزة لمواطني المدينة وريفها وحتى لمنطقة بانياس التي بات سكانها، ونظراً للقرب الجغرافي لجبلة مقارنة بطرطوس يقصدون هذا المركز للحصول على خدماته والتي تشمل السجلين: العدلي (غير محكوم)، والمدني (إخراج قيد فردي، وبيان قيد عائلي، وبيانات الطلاق والزواج والولادة والوفاة)، التي تقدّم جميعها بالتعاون مع مديرية الشؤون المدنية في وزارة الداخلية إضافة لوثيقة غير عامل التي يقدّمها المركز بالتعاون مع السجل العام للموظفين في الدولة. وقد وصل عدد الخدمات المقدّمة خلال العام الماضي إلى 33 ألف خدمة توزّعت على 22 ألف وثيقة سجل مدني متنوعة و11 ألف وثيقة غير عامل، يضاف إليها أعداد المراجعين الذين يتم استقبالها لاستكمال ثبوتياتهم المطلوبة.
كما تعطي الأرقام التي تحققت خلال الشهر الأول، من هذا العام والتي تمثلت بوصول عدد مراجعي المركز إلى 4500 مراجع تعزيزاً للسرعة في تقديم الخدمة والتي تتجلى بوصول مدّة الحصول على وثيقة السجل المدني إلى 5 دقائق فقط وغير المحكوم بأقصى سرعة (وفقاً لحالة الشبكة) مع مركز تقديم الخدمة الأساسي بدمشق إضافة لاستمرار تقديم الخدمة حتى في فترة انقطاع التيار الكهربائي وذلك لوجود مولّدة في المركز وجودة شبكة الاتّصالات التي لا تنقطع إلا في حال القطع العام كانقطاع الكبل الضوئي مثلاً.
ويضاف إلى ذلك الأسعار المحددة وهي: 300 ليرة للسجل المدني و500 ليرة لوثيقة غير المحكوم عدا عن استمرار تقديم الخدمة منذ الثامنة صباحاً وحتى الثانية والنصف ظهراً، وذلك عبر الكادر المؤلّف من 15موظفاً والموزع على 5 نوافذ إضافة للسمعة الجيدة للخدمات المقدمة من المركز والذي دفع المواطنين للإقبال على خدماته ليس من جبلة وريفها وحسب وإنما من الوافدين إلى المنطقة وحتى من أهالي مدينة بانياس وفي وقت يحرص فيه فرع اتّصالات اللاذقية على توفير كل أنواع الدعم اللازم لضمان سير العمل في المركز على النحو الأمثل وللارتقاء بتلك الخدمات إلى سوية القطاع الخاص في التعامل مع الزبون، فإنّ المركز يسعى لتنفيذ التوجيهات الصادرة عن مدير فرع اتصالات المحافظة والمؤكدة على تسليم الوثائق التي يصدرها اعتباراً من الساعة الثامنة من صباح كل يوم وذلك لتمكين المراجعين من استخدام تلك الوثائق في معاملاتهم.
ولا تقتصر خطة الاتّصالات على التوسع الأفقي لمراكز خدمة المواطن في المحافظات بل هناك مساعٍ لإدخال خدمات نوعية جديدة بالتعاون مع العديد من الجهات العامة الأخرى التي يتم التواصل مع بعضها لإدخال بعض الخدمات الجديدة كإصدار بيانات قيد المركبة بالتعاون مع وزارة النقل وبيانات القيد العقاري مع المديرية العامة للمصالح العقارية وبعض الوثائق مع وزارة الخارجية وغير ذلك من الخدمات الأخرى الهادفة إلى توفير الخدمات للمواطنين بعيداً عن المركزية والروتين بما لذلك من توفير للجهد والمال والوقت على المواطن وبأعلى درجة من الكفاءة سواء من خلال التجهيزات الحديثة لهذه المراكز أو من خلال الكوادر التي تمَّ اختيارها وتأهيلها وتدريبها، ونأمل تعزيز تواجدها لتشمل مناطق محافظة اللاذقية كما باقي محافظات ومناطق القطر الأخرى.
لعل هذه الأرقام تعطي مؤشراً عن الجدوى من إحداث هذا المركز أوّلاً وعلى صعيد المراكز الـ/6/ الأخرى التي أحدثتها السورية للاتّصالات في دمشق وريفها، ما حدا بها إلى وضع خطّة توسّع ستشمل إقامة مراكز أخرى في (أفاميا) اللاذقية وفي كل من محافظتي دير الزور ودرعا.
نعمان أصلان