تذوقــــوا طعامنـــــا.. القمحيــــــــة

العـــــدد 9388

الثلاثـــــــاء 16 تموز 2019

 

* القمحيّة: هي من أشهر المأكولات الريفيّة الشعبيّة القديمة ولا تزال، فهي وجبة صحيّة ذات فائدة غذائيّة مهمّة ومقويّة للجسم والعقل، تحتوي على نسب معقولة من الفيتامينات وبعض المعادن والألياف، حيث يُقال عن القمح (الحنطة) هو بيضة نباتيّة نظراً لاحتواء عناصرها ما يُشابه العناصر الغذائيّة لـ بيضة الدّجاج.
والقمحيّة في أيّام زمان، هي حبّات القمح المدقوقة بالجرن الحجريّ، حيث يُنقع القمح بالماء، ويُترك ليجفّ، ثمّ يدقّ بالجرن لتقشير حبّات القمح، ويُترك القمح المقشور ليجفّف، بعد ذلك يذرّ بالطبق في الهواء لفصل القشر عن حبّات القمح (الحنطة المقشورة).
وطريقة عمل أكلة القمحيّة: يُغسل حبّات القمح المقشور وحبّات الحمّص المقشور المنقّى من الشّوائب بالماء، ثمّ يُوضع المكوّنان ويُغْمران بكمّية وافرة من الماء في قدرٍ عميقٍ كبيرٍ معدٍّ للطهي، ويُنقع لساعات.
بعد ذلك يُسلق بنفس ماء القمح المنقوع (حفاظاً على القيمة الغذائيّة)، مع إضافة قليل من الملح، لحين تنضج نحصل على شوربة القمح (شوربة الحنطة)، ويُوضع عليها البصل المفروم المقلّى بزيت الزّيتون.
أمّا أكلة القمحيّة بالدّجاج: فهي غذاء ودواء، تُطبخ القمحيّة مع إضافة لحم الدّجاج (المنزوع الجلد) المسلوق المفتّت إلى قطعٍ صغيرةٍ، فتحرّك بالملعقة الخشبيّة فتات الدّجاج مع القمح بالحمّص حتّى يتجانس الخليط ويصبح لزجاً متماسكاً ويذوب اللحم جيّداً، فتصبح في هذه الحلّة ما يُسمّى (هريسة الدّجاج)، ويمكن أن يُضاف إليها بعض التّوابل حسب الذّوق. .
* وأمّا أكلة القمحيّة باللبن وتدعى (متبّلة): فهي من المأكولات ذات الفائدة الغذائيّة، سهلة التّحضير، لذيذة المذاق، وتُعدّ وجبة تطفّئ حرارة الصّيف.
فطريقة عمل المتبّلة: بعد سلق القمحيّة وتركه يغلي لحين تُنضج، يُترك جانباً لنحصل على القمحيّة النّاشفة وبعد أن تُفتر يُضاف إليها اللبن الرّائب (اللبن الممدّد بالماء) مع التّحريك المستمر، حتّى تمتزج المكوّنات جيّداً.

سـها أحمد علي 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار