التلفزيون العربي السوري في عيده  الرابع والستين .. نهارٌ احتفاليٌ طويل في (قناة أوغاريت التلفزيونية)

الوحدة : 24-7-2024 

مساء يوم 23 تموز من عام 1960 وبكوادر وطنية شغوفة بالعمل الإعلامي والفني، وبوجود رغبة في تحقيق قفزة نوعية جديدة ومبهرة تتمثل بإطلاق أول بث تلفزيوني بالتزامن مع إطلاقه في مصر توأم الوحدة مع سورية..

تم الحدث ونجحت المهمة بإيدي كوادر وطنية نبيلة.
وكان مكان البث قمة جبل قاسيون، وكان الاستديو مجرد غرفة كبيرة، بجوار المحطة، من خلالها تم تقديم لوحات فنية تمثيلية في بث مباشر وكانت مدة البث المقررة لا تتجاوز النصف ساعة..
لكنها أهم وأسعد وأروع نصف ساعة شهدت ولادة بث تلفزيوني، وأيضاً ترافق معها إصرار على النجاح في أن يكون لسورية محطة بث تلفزيوني بكوادر وطنية بحتة وتحديداً من ذلك المكان الشامخ. من هناك من تلك القمة كانت انطلاقة البث في لحظة تاريخية هامة وجديدة ومبهجة ومدهشة، لتنتقل هذه التجربة الناجحة، فيما بعد، والتي كانت بالأبيض والأسود إلى البث الملون عام 1976 تلتها مرحلة إطلاق بث القناة الأرضية الثانية عام 1985، ثم استئجار 8 ساعات بث فضائي يومية من قمر عربسات عام 1996.
وترافقت هذه الخطوات، في فترات تالية مع صناعة برامجية هادفة وشعبية ومنوعة..
في هذه الاحتفالية التذكارية الهامة تطل وجوه مضيئة من الذاكرة الجمعية والبصرية، وتتواصل مواد هائلة تصطفّ في ردهات أرشيف برامجي وفني ضخم، للرواد الأوائل، يتقدمها الدكتور صباح قباني، شقيق الشاعر الدمشقي الكبير نزار قباني، الذي كان له شرف قيادة الخطوة الأولى للبث مع طاقم من الإعلاميين والمذيعين الذين أصبحوا أيقونات، إلى جانب طاقم مهمّ من ممثلي الفرق المسرحية الجامعية بدمشق وسواها، يتقدمهم (دريد لحام، نهاد قلعي، رفيق سبيعي، محمود جبر ..).
تلك كانت مقدمات وعناوين ومحاور عديدة تناولتها احتفاليةُ قناة أوغاريت التلفزيونية المحلية، بعيد تأسيس (التلفزيون العربي السوري) في نهارٍ احتفالي طويلٍ ومنوّع شارك فيه: رئيس فرع اتحاد الصحفيين باللاذقية الإعلامي إبراهيم شعبان، والإعلامية القديرة (الأيقونة) لبابة يونس، والسيدة الأديبة الشاعرة القديرة مناة الخير، والعقيد المتقاعد الباحث وفيق نصور، والدكتور أحمد العيسى عميد كلية الآداب بجامعة تشرين، والمصوّران المميزان لؤي أحمد وإبراهيم ركاج، اللذان لهما باع طويل، يمتدّ لأكثر من ثلاثة عقود خلف الكاميرا، والناقد والإعلامي جورج شويط..

كما تخلل هذا النهارَ الاحتفالي بعيد التلفزيون اتصالٌ مع المذيعة القديرة (ماريا ديب) صاحبة أشهر وأطول برنامج فني غنائي: (مايطليه الجمهور)، واتصال مع الفنان الكوميدي القدير (أيمن رضا)، واتصال مع الشاعر والباحث والمؤرخ الموسيقي الإعلامي أحمد بوبس ومعايدة مهنية خاصة من السيد حبيب سلمان
المدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
أعدّ محاور اللقاءات السيدة فداء عيسى مديرة قناة أوغاريت، وأدار الحوار الزميلتان المذيعتان مها مروة ونادين ديوب، وبإشراف عام للزميل الإعلامي مازن محمد رئيس المركز الإذاعي والتلفزيوني باللاذقية.

جورج إبراهيم شويط

تصفح المزيد..
آخر الأخبار