تذوقـــــوا طعامنــــــا.. البرغـــــــل

العدد: 9386 

 الأحد-14-7-2019

 

البرغل: حيث تعتمد معظم الأطباق الساحليّة على مادّة البرغل فهي تُطبخ بأشكالٍ متعدّدةٍ: ومنها البرغل بالبندورة، البرغل بالحمّص، البرغل بالعدس (مجدّرة) مع البصل المقلّى، البرغل باللبن، البرغل بالخضار، والبرغل بالحليب، والبرغل باللحم المسلوق . . (وقد تَستبدل مادّة البرغل في هذه المأكولات المذكورة بمادّة الرّز).
ومن أشهر المأكولات الساحليّة التي تعجّن بالبرغل هي:
* الكبيبات: وهي البرغل المنقّع بالماء السّاخن، ثمّ يُعجن مع قليل من الطحين حتّى يتماسك، ثمّ تقطّع (تكوّر) العجينة إلى كرات صغيرة بحجم البيضة، وتجوّف كلّ قطعةٍ منها على شكل حفرة بواسطة الاصبع، وتُحشى بالسّلق أو باللحم المفروم مع إضافة البصل والبهارات حسب الطلب، وتُغلق كلّ قطعةٍ على شكل مخروطيّ، بعد ذلك تُسلق بالماء المغليّ حتّى تنضج، ثمّ تصفّى الكبيبات من الماء، ويُضاف إليها زيت الزّيتون بالثّوم المهروس والملح وعصير الليمون الحامض . .
* كبّة الرّاهب: وهي برغل ناعم منقّع بالماء السّاخن ومصفّى، ثمّ يوضع في وعاء مناسب خليط البرغل المنقّع والبصل المفروم والكمّون والقرفة والطحين للحصول على خليطٍ متجانسٍ، وطريقة عمل كبّة الرّاهب نفس الكبيبات إلاّ إنّه يُحشى بالبصل والجوز المفروم ناعماً والبهارات حسب الطلب، بعد أنْ تُحضّر كما ذُكر يُضاف إليها دبس الرّمان حسب الرّغبة.

سها أحمد علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار