ســــــوريتنا جمعـــــتنا في ثقـــــــافي بانيــــــاس

العدد: 9381

 الأحد-7-7-2019

 

أقامت الجمعية الثقافية الفنية السورية بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في بانياس المهرجان الإبداعي الأول للجمعية تحت عنوان (سوريتنا جمعتنا)، وقال رئيس مجلس الجمعية الثقافية الفنية السورية الأستاذ جوزيف بشور أنه تم إشهار الجمعية في 2/12/2016 وهذا أول مهرجان لنا في مدينة بانياس، وأضاف: هدفنا الأساسي هو تنمية المواهب وصقلها وتقديمها بشكل حضاري للمجتمع السوري الحضاري، وهذا المهرجان خطوة للخروج من الأزمة وتقديم صورة جميلة عن بلدنا الحبيب سورية، هذا وقد شارك الأستاذ جويف بقصائد شعرية بعنوان شعرك طويل، لماذا، أنا أحبك.

وقال منظم المهرجان الفنان التشكيلي السوري والعالمي حسن ملحم: تم تكليفي من قبل الجمعية الثقافية الفنية السورية بتنظيم المهرجان بصفتي مدير النشاط الثقافي والفني وتم التعاون والتنسيق مع المركز الثقافي العربي في بانياس لنرسل رسالة تقول إننا كسوريين مستمرين على الرغم من كل الضغوط لأن الشعب السوري لديه قوة عظيمة، وأضاف شارك في المهرجان حوالي 20 شاعراً و20 فناناً تشكيلياً و 5 نحاتين بالإضافة لمجموعة من الأعمال اليدوية ويستمر المعرض لمدة خمسة أيام، وأضاف الهدف من هذا المهرجان هو صقل المواهب الشابة و تشجيعها، وعن مشاركته قال مشاركتي بعملين ثلاثيين بابتكار تقنية سورية جديدة و بالطبع المدارس الفنية معروفة لكنني طورت بها من خلال نظافة اللون و إظهار بصمة الفنان السوري أي تطوير المشهد الإبداعي بشكل عام.
وأكد النحات محمد سلوم أن الفن هو أسمى ما في الوجود وإقامة هذه الفعاليات دليل على أن المجتمع عاد للرقي والشفاء من السموم التي تعرض لها في فترة الأزمة، وعن مشاركته قال أشارك بستة أعمال نحتية منها عن الأنثى و وبعض الحالات الإنسانية كالألم وغيرها.

وبدورها رزان عيسى قالت: مشاركتي بثلاث لوحات بأسلوب خاص ابتكرته بعد تعب ويعتمد على الإضاءة ولا يستخدم الريشة بل له أداة خاصة كما لدي مشاركة شعرية بقصيدتين في جلباب أكواني وأخرى بعنوان مسك الختام، وأضافت هذا المهرجان فرصة لإظهار مواهب كانت تحت الضوء خاصة أن المعرض يضم مواهب رائعة.
خالدية خدام المشاركة بأعمال يدوية من صدفيات أعمال تريكو إضافة للصوف قالت هذا المعرض فرصة لتبادل الخبرات و تعلم الكثير ممن يحبون الأعمال اليدوية.
كما قالت ابتسام معلا: مشاركتي اليوم بالرسم على الزجاج ولكن ما يميز هذه الأعمال هو أنني من قام بتصنيع اللون لأن المادة التي يحتاجها الزجاج أسعارها مرتفعة فقمت بتصنيع الألوان، و تابعت المهرجان هو فرصة للتعارف وخلق صداقات جديدة وتبادل الخبرات.
محمد عبد العزيز (كلية فنون جميلة) صاحب أول مشاركة قال: هذه خطوة جديدة في طريق مشواري الطويل، ومشاركتي اليوم بلوحة عالمية بعنوان ليلة مرصعة بالنجوم تمتاز بأنها تحتاج لضربات معينة بالريشة.
وصاحب المشاركة الدائمة هادي شدود من (ذوي الاحتياجات الخاصة) مشاركته اليوم بالأعمال اليدوية والإكسسوار، قالت والدته بات هادي ينتظر مشاركته بالمعارض بفارغ الصبر لأنه يرى فيها بعض التجديد.
وفي لقائنا مع بعض الشعراء قالت غنوة مصطفى نحن الآن وبعد محاولة العقول الظلامية نشر الخراب والدمار من واجبنا أن نكون يداً بيد، ولأن الشعر غذاء الروح شاركت اليوم بعدة قصائد..
وبدوره الشاعر ماجد سليمان علي المدير التنفيذي للجمعية قال: أول اتجاهاتنا إلى العمل الثقافي الفني والذهاب به إلى مساحات واسعة لنعيد دمج الثقافة الوطنية، وشاركت بقصيدة للشهيد شبهته فيها بالشهاب المفقود لأن كل شهيد في هذا الوطن هو كالشهاب أولاً أضاء وثانياً هو كما الشهب فالشهب تغني الأرض بالثروات المعدنية والحجارة الكريمة وأخرى بعنوان عيون.
كما ألقت الشاعرة سميا صالح قصيدة غزلية وأخرى زجلية بعنوان يا شام فيما قدمت الشاعرة لميس بلال قصائد بعنوان معزوفة دمشقية ومات صوتي وأن تكوني أنثى.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار