“مهارات وإدارة الغضب”..محاضرة في مركز ثقافي عين الشرقية

الوحدة:23-5-2024

أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان (مهارات وإدارة الغضب)، قدمتها الأستاذة عبير عفيفة طالبة دكتواره في الفلسفة.
بدايةً عرفته: هو عاطفة شعورية تختلف حدتها من الاستثارة الخفية انتهاء إلى الثورة الحادة تجاه شخص أو موقف، وهذه المنطقة الجياشة مثلها مثل الأحاسيس الأخرى لصاحبها ترافقها تغيرات فيزيولوجية وبيولوجية أخرى.
أما عن السبب الرئيسي للغضب فهو الشعور بالخطر والتهديد ومكوناته الانفعالية هي قلة الإمكانيات وعدم التقدير وسوء المعاملة ونقص المال وقلة العواطف وعدم المساواة، وهناك أسباب حقيقية قد تكون عوامل خارجية وسيكولوجية وفيزيولوجية.
وتحدثت الأستاذة عفيفة عن أعراض الغضب التي قد تكون ارتفاع ضغط الدم وقصر التنفس وارتعاش وقوة بدنية وتقلص حدقة العين والسرعة في الكلام والحركة مع التوتر والقلق والاكتئاب وعدم الشعور بالأمان وعدم تقدير الذات وسلوك عدواني سلبي.
أما عن كيفية الغضب: فعاطفة الإنسان تبدأ في المخ في الجزء الذي يسمى” الأوميجدالا” الجزء المسؤول عن تحديد المخاطر التي يواجهها الفرد، وهذه المخاطر تصلنا قبل أن تصل إلى قشرة الدماغ التي تبحث في منطقة رد الفعل والمخ الانفعالي الذي هو مخزن انفعالات الإنسان ويلعب دوراً في التعرف على انفعالات الآخرين وتقييمها وتخزين الذكريات.
و النقطة الأهم هي كيفية إدارة الغضب؟ علينا التعرف على مظاهره الجسدية واعتماد طرق عمليّة مثل طريقة (٨، ٢، ٤) للتحكم بدقات القلب والعد البطيء وإماطة الفكرة السلبية من الذهن وبناء الانشغال بصورة إيجابية وتجنب الوقوع بالاستنتاجات المنطقية والحفاظ على العقلانية والتحدث عن المشاعر السلبية مع طرف آخر ليساعدنا على التحكم بالغضب.
فالتحكم يكون بإقناع أنفسنا بأنه لا أحد يستطيع أن يثير غضبنا.

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار