شذى أثري بعبق تاريخي… في محاضرة فكرية

الوحدة: ١٧-٥-٢٠٢٤
أطلعتنا الشواهد الأثرية الكتابية والفنية على رموز وإشارات تحمل في مضامينها معارف كبرى تؤكد الرمزية والهالة القدسية التي شاهدناها على تماثيل الآلهة، أما الرسوم الجدارية والأرضية فحملت خصائص ووظائف طقسية شعائرية، فنية، سياسية، دينية وفلسفية. فكانت لنا مادة علمية هامة لحركة التاريخ، وخاصة في أيامنا هذه، بهذه المقدمة استهل الباحث الدكتور بسام جاموس محاضرته التي حملت عنوان: الدلالات الرمزية التصويرية في الشرق القديم, وذلك في مقر فرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية.
في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في المحاضرة من مضامين ومعلومات أغنت الموضوع المطروح وسط حضور مهتم بالشأن الأثري.
بداية أشار الباحث إلى شعائر الصيادين ورموزهم الموجودة على جدران الكهوف، الأدوات العظمية، الأدوات الحجرية ثم الدمى الطينية للأنثى إشارة للكائن الروحي التعبير عن الآلهة.
وأشار أيضاً إلى الإسكاتولوجيا: عقائد وطقوس وأساطير تتعلق بالموت – التطلع للخلود, لذلك وضعوا في المدافن دلالات فنية (جماجم أسود – رماد…)
أما أهم عناصر الدلالات الرمزية الأولى فكانت: الحيوان، النار، الإنسان، تعاويذ المحار، الصبغة الحمراء..) النار التي ترمز إلى الدفء. الرحم هو المدفن والكهف. وذكر د. بسام أن أول أشكال السيطرة على القوى الخارجية كان السحر (تمائم..) كما ذكر الميزولتيك: أولى الدلالات بداية العمارة الدائرية تحت الأرض+ أدوات حجرية هلالية هندسية. كذلك الميغاليت: الأنصاب الحجرية. اسكاتولوجيا اليزوليت: عقائد الموت (قلائد من المحار وخرز ومخارز)، أيضاً تحدث عن شعائر النيولتيك وثقافة سامراء /5100-4900 ق.م/ حيث حل التجريد محل التشخيص (خطوط، دوائر، نقاط) أي نشوء المفاهيم الذهنية للإنسان. وتطرق د. جاموس إلى دلالات الألوان: فالأحمر يدل على الحيوية والعاطفة، الأزرق يدل على الثقة والسلام، الأخضر يدل على النمو والاسترخاء، الأصفر يدل على الفرح والحماس. البنفسجي يدل على الرومانسية. وشرح الباحث دلالات الألوان في الثقافات فاللون الأزرق يرتبط بالسلام، اللون الزهري هو لون الأنوثة، اللون الأصفر هو لون السعادة، ثم تحدث عن نجمة الصباح فهي بالكنعانية اسمها شهار، تعني السحر بالبابلية اسمها عشتار تعني الحب. بالمصرية اسمها إيزيس تعني الحب والأمومة بالإغريقية اسمها إميروس تعني الحب، بالتدمرية اسمها عزّو وتعني النهار، بالعربية اسمها العزّى تعني الحب النهار وختم بنجمة المساء بالكنعانية اسمها شالم تعني الغسق بالبابلية اسمها مناتو تعني الموت والحرب، بالمصرية اسمها نفتيس تعني سيدة الدار، بالإغريقية اسمها موت تعني البيضة الكونية، بالتدمرية اسمها أرصو تعني العالم الأسفل، بالعربية اسمها مناة تعني الموت والقدر، ويعبران عن آلهة الزهرة.
رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار