انطلاق فعاليات المهرجان الثقافي السابع “سورية تاريخ وحضارة” للجمعية العلمية التاريخية بجبلة

الوحدة : 24-4-2024 
افتتحت الجمعيّة العلميّة التّاريخيّة مهرجانها الثقافي السنوي السابع في المركز الثقافي بجبلة وسط حضور جماهيري واسع.

وفي لقاء جريدة الوحدة مع رئيس الجمعية العلمية التاريخية الأستاذ عز الدين علي بيّن أن هذا المهرجان هو  تظاهرة ثقافية بامتياز وتقليد سنوي لم يتوقف إلا منذ عامين بسبب وباء كورونا،  موضحاً أن هذا المهرجان غني بفقراته للعقل والروح ومنها الفقرات الثقافية والأدبية والفنية والفلكلورية والغناء والرقص ولوحة للحب، ومجموعات غنائية يشارك فيها كل فنان مع فرقته الموسيقية.

كما رافق بدء فعاليات المهرجان افتتاح معرض للفنون بأشكالها المختلفة الرسم والنحت والخط العربي والتصوير والكروشيه.
– الخطاط محسن زينة شارك بأربع لوحات الخط العربي والخط الفارسي وخط الثلث حيث أشار إلى أن مشاركته هذه في المهرجان تأتي تعبيراً عن الروحية التي يمتلكها من أجل سورية العظيمة ولّادة الحضارات فكل لوحة لها بصمة خاصة بها.
– النحات فائز الحافي شارك بعدة أعمال نحت منها مجسمات تمثل أحيقار والأمومة وعازفة البزق وواحة الأحلام.

– الفنان الصيدلاني زين شيباني شارك بخمس لوحات فن تشكيلي وغرافيك حيث تمثل الخطوط في لوحاته عدة أفكار وهي ترميز للحالة الشعورية لديه.
وتصمنت فعاليات برنامج اليوم الأول كلمة الافتتاح لرئيس الجمعية الأستاذ عز الدين علي، ونشيد الجمعية العلمية التاريخية قدمته فرقة كورال الجمعية بإشراف الفنان حمزة صالح صالح.
كما قدم الأستاذ طه عبد الرزاق زوزو صفحة من التراث السوري (من التراث الجبلاوي)، إضافة إلى مشاركة شعرية للشاعر محمد زهرة والشاعرة أسينة خير بك، وفقرة فنية رياضية بعنوان أسنا لليوغا بإشراف المركز السوري لليوغا، وفقرة فنية راقصة لبراعم طلائع البعث تقديم وحدة الشهيد علي القاضي بعنوان (مكس شعبي)، و عزف منفرد على القانون للطفل نضال ضويا من مدرسة آفاق المستقبل الخاصة، ووصلة غنائية منوعة قدمتها فرقة الفنان كمال يونس.
يُذكر أخيراً أنه شارك في تقديم هذه الأنشطة كل من الأساتذة: أحلام سليمان الرفاعي وسناء نديم سفكوني، وإعداد وتنسيق أ. خالد عارف حاج عثمان.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار