مهرجان آذار للأدباء الشباب في دورته الحادية والأربعين

الوحدة : 24-4-2024 

ضمن جو من الألفة والمحبة ووسط حضور كثيف ومهتم بالمشهد الثقافي احتضن فرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية مهرجان آذار للأدباء الشباب في دورته الحادية والأربعين لعام 2024 وذلك في صالة الأنشطة بمقر الاتحاد. “الوحدة” حضرت هذه الفعالية التي قدّم فيها الأدباء الشباب من الفئة العمرية فوق 18 عاماً الفائزين في الشعر والقصة نتاجاتهم الأدبية المتنوعة.

كلمة المهرجان قدمتها الكاتبة د. روزيت مسعودي مرحبة بالمشاركين والحضور الكريم، ثم الوقوف دقيقة صمت لأرواح شهداء الوطن الأبرار.
تقرير لجنة الشعر لمسابقة آذار للأدباء الشباب 2024، قدمه الشاعر ممدوح لايقة رئيس هيئة المكتب الفرعي في اتحاد كتاب اللاذقية حيث قال: تألفت لجنة التحكيم من الشعراء السادة: ممدوح لايقة، فؤاد نعيسة، قاسم أحمد، وبعد دراسة النصوص المشاركة المغفلة من الأسماء اجتمعت اللجنة بتاريخ 1/4/2024 لمناقشة وتقييم النصوص وخلصت إلى مايلي: بلغ عدد النصوص المشاركة في الفئة (تحت 18 عاماً) سبعة نصوص… وبلغ عدد النصوص المشاركة في الفئة ب (من 18 – 40 عاماً) ثمانية نصوص وبعد مقاطعة الدرجات الممنوحة والمناقشة الوافية لكل نص تم تحديد النتائج على النحو التالي:
في الفئة أ (تحت 18 عاماً) الجائزة الأولى: حرب (ألمى جامع)، الجائزة الثانية: الحياة تستمر (لانيتا فندي)، الجائزة الثالثة مناصفة: الشتاء(جودي رامي حجة) سراجي (محمود زمرد).
أما في الفئة ب (من 18إلى 40 عاماً)
الجائزة الأولى: مرور العطر(علي شاليش).
الجائزة الثانية: باب (مرام سليمان) الجائزة الثالثة: إلى وطني (علي يعرب محمد). النصوص المشاركة في الفئة أ (تحت 18عاماً بما فيها النصوص الفائزة بحاجة إلى صقل ، إذ أنها في الغالب تشكو من النثرية المحضة والسجع المبتذل والكلام العادي وهي أقرب إلى الخواطر منها إلى الشعر ولابد من المزيد من المطالعة والاطلاع على تجارب الشعراء فالطريق مازالت طويلة. أما النصوص المشاركة في الفئة ب (من 18 إلى 40 عاماً) تراوحت بين الخطابية والمباشرة واللغة التقريرية والسجع واللهاث وراء القافية وبين نضج بعض هذه النصوص إلى درجة معقولة وتمكن البعض الآخر من الأدوات بشكل واضح، فالقصائد الموزونة قريبة من النضج الفني والسلامة اللغوية وتوازن الرؤية الفكرية، والنصوص المنثورة متماسكة إلى حدما، وبالتالي كان تحديد النتائج في هذه الفئة أسهل من الأخرى إذ كانت المستويات هنا متفاوتة بينما كانت في الفئة أ متقاربة إلى درجة ما. وقد حرصت اللجنة على اللقاء بالفائزين والوقوف عند نصوصهم والملاحظات حولها ليتم تلافيها فيما بعد، واللجنة إذ تهنىء الفائزين وتتمنى لهم مزيداً من النجاح الذي لايمكن أن يكون إلا بتنمية الموهبة باستمرار فإنها تشكر الذين شاركوا جميعاً، فإن لم يحالفهم الفوز هذه المرة فالمناسبات القادمة كثيرة والفرص متعددة لتأكيد حضور المواهب الحقيقية وكل عام وأنتم بخير.
تقرير لجنة القصة قدمه الأديب عاطف صقر عضو هيئة المكتب الفرعي في اتحاد كتاب اللاذقية للأعمال فوق 18 عاماً حيث قال: تمت دراسة الأعمال المقدمة و قراءتها بعناية من قبل أعضاء اللجنة المكونة من الأديبة أنيسة عبود، الأديبة ريم حبيب الأديب عاطف صقر وقد بلغ عدد المشاركات سبع عشرة مشاركة وجاءت النتائج كالتالي:
المركز الأول مناصفة: نادر ناصر ، نور العنيد.
المركز الثاني مناصفة: أماني عثمان، نور سلمان.
المركز الثالث مناصفة: تيماء قوجة، معن ضاهرو.
وقد منحت الجوائز مناصفة بسبب تقارب المستوى وتطابق العلامات أحياناً ومبروك للفائزين.
والأعمال الفائزة وفقاً للترتيب هي: القصة الفائزة مركز أول للشاب نادر يوسف ناصر خريج علوم سياسية.
عنوان القصة: إنسان.
القصة الفائزة مركز أول مناصفة للشابة نور نادر العنيد خريجة كلية تمريض عنوان القصة: أحلام جرفتها الحرب. القصيدة الفائزة مركز أول للشاب علي نبيل شاليش عنوان القصيدة: مرور العطر.
القصة الفائزة مركز ثان للشابة أماني حسيب عثمان خريجة كلية تمريض، عنوان القصة: عود القصب.
القصة الفائزة مركز ثان مناصفة للشابة نور جاسم سلمان خريجة أدب عربي، عنوان القصة: بأي ذنب، القصيدة الفائزة مركز ثان للشابة مرام منير سلمان خريجة أدب عربي عنوان القصيدة: الباب.
القصة الفائزة مركز ثالث للشابة تيماء غسان قوجة خريجة أدب انكليزي عن قصتها: طيف من ورق.
القصة الفائزة مركز ثالث مناصفة للشاب معن ناصر ضاهر و طالب أدب عربي عن قصته: حافة المستقبل.
القصيدة الفائزة مركز ثالث للشاب علي يعرب محمد، عنوان قصيدته: إلى وطني … وبعد قراءة الأعمال الأدبية قدمت هيئة المكتب الفرعي لاتحاد الكتاب في اللاذقية وأعضاء لجان التحكيم الشهادات والجوائز متمنين لهم النجاح والتوفيق.

ندى كمال سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار