تراثيات التين ..شجرتنا المباركة

الوحدة: 14-8-2022

يعد التين من الأشجار المباركة التي أقسم الله تعالى بها، و لعلها أول شجرة عرفها الإنسان. ويمكن أن يستغني الإنسان بالتين عن الخبز، فهو يصد الجوع ، كما يمكن أكله أو صنع شرابه فضلاَ عن كونه كالخبز يشبع الإنسان، والتين من أول ثمار الجنة وفاكهتها.
كون لا نوى له وهو يؤكل بكاملة، بيد واحدة، ولا يرمى منه شيئاً. والتين من مأكل الإنسان والجن معاً، ولاسيما التين الأسود أو العبيدي الذي يسمونه تين الجنة، وقد استمد اسمه من لونه الأسود الغامض.
يقال: إن التين يخالف النخيل، وقلما يلتقيان في أرض واحدة، ويعد تسلق شجرة التين سهلاً ولا تعششش الطيور فيها، تسمى ثمرة التين طاب والطاب يشبه ثمرة الإجاص، وللتين ألوانه العديدة .
و يعرف بإنتاجه الوفير الغزير، وقد كان أهم مؤونة البيوت القديمة. كان التين يعطى للعاملين كأجور ويباع مقابل الحبوب أو البقول أو النقود القليلة.
ويعد مادة غذائية ودوائية أساسية، خضراء أو يابسة، وهو من أشهى مأكل الطيور. و يعد توريق التين ميقاتاً شعبياً هاماً، فيقال (متى ما صارت ورقة التين قد أجر البطة نام ولا تتغطى)،حيث تزداد الحرارة ويبدأ الصيف. والتين شجر يخلف أي يورث، بمعنى أن فروعاَ صغيرة تنمو من أرومته وعند قاعدته أو اتصال جذعه بالأرض، فتتكون كفراخ أو كخلف له.
يرد في الحكايات الشعبية أن من يمتلك شجرة تين غنيّ لا يجوع ولا يفقر، إذ يشبع الإنسان الجائع من ثلاث أو أربع ثمار يتناولهن من التين، ولذلك يتهم البخلاء بأنهم يطعمون ضيوفهم التين قبل أن يدعونهم إلى الخبز والطعام، فيشبعون قبلاً.
يقال في الأمثال (عديم وقع بكرم تين) من الفرصة النادرة وغير المتوقعة، (قشر صاحبك) عمن اغتنى بعد فقر وشبع بعد جوع. التين دكر العجوة، (اللي أكل تين جيف واللي أكل جبس صيف، واللي أكل عنب كيف).
و أنسب الأوان لتطعيم التين هو بداية موسم التين في أوج الصيف.
حيدر نعيسة
تصفح المزيد..
آخر الأخبار