رمضان … ومسلسلاته

الوحدة 25-4-2022

 

قد تكون الإذاعة السورية هي أول جهاز إعلامي عربي يؤسس للعلاقة المثيرة بين المسلسل الدرامي وبين شهر رمضان الكريم، إذ أصبح من المحتم أن يحتل المسلسل ركناً رئيسياً على مائدة هذه الإذاعة طوال رمضان .. من هذا التاريخ البعيد، والمستمعون يتسمرون بجانب أجهزة الراديو، أثناء وبعد الإفطار، للإنصات إلى أحداث مسلسل رمضان كل عام الذي يذاع يومياً طوال أيام الشهر الكريم .

 لم يختلف الأمر أيضاً عندما دخل العالم العربي عصر التلفزيون مع بداية ستينيات القرن الماضي، حيث انتقل الاهتمام بمتابعة أحداث المسلسلات من الأذن إلى العين، وصار الناس ينتظرون بشغف كل عام ، ماستقدمه لهم الشاشة الصغيرة من مسلسلات في شهر الصيام ! وأما الآن ومع انتشار الفضائيات وإقدام الكثير من الدول العربية وخاصة الفضائيات السورية على إنتاج الدراما التلفزيونية، صار مايقدم في رمضان هذا العام متجاوزاً عشرين مسلسلاً على سبيل المثال ( كسر عضم ، باب الحارة 12ج ، مع وقف التنفيذ ، الكندوش ، حوازيق ، بقعة ضوء ، بروكار ، لو بعد حين ، ماما عنايا ، أبنائي أرجوكم ، جوقة عزيزة ، على قيد الحب ، الخ) وغيرها من المسلسلات الجميلة، والتي تضم نخبة من النجوم و الممثلين السوريين القدامى والصاعدين، الذين قدموا أدواراً رائعة حاكت الواقع السوري في الماضي والحاضر. بعد أن كان حظ المشاهد القديم مسلسلاً واحداً فقط يتمتع به في ليالي رمضان بعد أن يكون قد أطفأ شهوة الجوع.. حسناً،ما السر الذي جعل الإنتاج الدرامي ينهمر هكذا بغير حساب في شهر الصوم والبركات ؟ وهل يستطيع إنسان ما أن يتابع هذا الكم المدهش من المسلسلات بكل ماتضج بها من أحداث عصرية، وتاريخية، واجتماعية ،وبوليسية ؟ أغلب الظن أن الهوس بتكثيف عرض المسلسلات الجديدة في رمضان ينهض على فكرة قوامها أن الإنسان العربي يستسلم للذة الاسترخاء بعد الإفطار الدسم ،وأنه لا يقاوم نعمة الشرود الجميل وهو يتابع شخوصاً تطل عليه بملامح متباينة من على شاشة التلفزيون.  

إن احتدام الصراع بين الشخوص، الممثلين في المسلسلات المختلفة هو مايربط الإنسان المتخم بما لذ وطاب من الطعام والشراب أمام الشاشة الصغيرة، وخاصة المرأة هذا الكائن الرقيق المفتون بالحكايات ،وما المسلسل التلفزيوني في نهاية الأمر إلا مجرد حكاية مصورة، تبقى قضية الإعلان، وهي قضية ذات أهمية قصوى،ذلك أن المعلن يفضل أن يتم الترويج لبضاعته في ذروة المشاهدة التلفزيونية، ولايوجد أفضل من المسلسل الذي يلعب بطولته نجم مشهور أو نجمة مشهورة للإعلان عن بضاعته. باختصار أصبح من العسير على المرء الآن ألا يتابع واحداً على الأقل من الكم الهائل من مسلسلات رمضان وهو أمر ليس سيئاً على أية حال. وكل عام وأنتم طيبون…..

لمي معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار