تجليات الذات والحب في أناشيد نديم محمد

الوحدة: 10- 2- 2022

 

بمناسبة مرور ذكرى وفاة الشاعر نديم محمد ألقى الزميل الصحفي خالد حاج عثمان محاضرة ثقافية بعنوان: (تجليات الذات والحب في أناشيد نديم محمد) في الجمعية العلمية التاريخية وذلك ضمن نشاطاتها الأسبوعية. تناول الزميل الصحفي خالد عثمان خلال محاضرته أناشيد الشاعر نديم محمد الذي يعد من رواد شعراء الرومانسية الذي تغنى بالمرأة وجمالها و أيضاً تعرض لانتقادها، مبيّناً أن أناشيد الشاعر نديم محمد ضمها ديوان صدر عام 1953 ويضم 22 نشيداً جميعها أناشيد بلا عناوين ذلك أن كل مقطع من مقاطعها يتضمن أفكاراً متعددة تدور حول الحب والذات والألم والمرأة والطبيعة لاسيما قريته عين شقاق، وتلك الأناشيد تعكس جزءاً من آماله وآلامه وتمثل صدى روحه وذاته الشعرية.

وأشار المحاضر إلى أن الأديب طه حسين وصف الشاعر نديم بشاعر الألم بامتياز ودون منازع ، مؤكداً على حقيقة ذلك وكأن حرباً تدور بين ذات الشاعر الإنسانية وذات الشاعر الشعرية الفنية الإبداعية.

كما تطرق المحاضر إلى صور الجنة والنار في أناشيد الشاعر نديم محمد. يُذكر أن محاور المحاضرة دارت حول : – فلسفة الجمال المقترنة بالشعرية لدى الشاعر نديم محمد. -دور الألم إيجاباً في استنهاض إبداع المبدعين. – التعريف بالشاعر نديم محمد. -البعد الوجداني في ديوان أناشيد.

 ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار