الأوريغامي.. أوراقٌ تشكيلية بأنامل ماهرة

الوحدة 11-1-2022

فنٌّ حديث، يحتاج نفَساً عميقاً وصبراً وأناةً وأيادٍ حنونة تتعامل بخفّةٍ وإتقان بأنامل ماهرة، إضافة إلى الحسّ الجمالي العالي وروح الإبداع.
تشكيل الورق أو الأوريغامي هو فنٌّ تشكيلي ياباني قديم، اعتُمد في بلدان كثيرة كمهارةٍ تنموية إبداعية، وكعلاجٍ لكثير من حالات الأمراض العصبية والنفسية عند الأطفال، إذ يساعد في تفريغ الشّحنات الكهربائية الزّائدة في الجسم بعمليات تمسيد الورق، كما يعدّ صديقاً مسلّياً يملأ وقت الفراغ بعملٍ مفيد، ويساعد على فتح آفاقٍ جديدة للإبداع والتميّز عند الأطفال.
يبدأ الشغف به من صنع الزّورق الورقي الصّغير إلى الطّائرة وما شابه، ولا ينتهي عند المجسّمات والتشكيلات الكبيرة، لكن بطرقٍ بسيطة وسهلة. ويمكن لمتْقنه تحويل الرّسومات الهندسية إلى أشكالٍ مجسّمة مصنوعة من الورق بمهارةٍ وإتقانٍ عاليين. وينبثق عن الأوريغامي فنّ الكيرغامي، ويعني التشكيل الذهني في الصين، ويعتمد على مهارات الرياضيات والهندسة بأنواعها، ويحتاج مواد بسيطة ورخيصة نسبياً ومتوفرة بين أيدينا، كالورق الملوّن والمَشرط والمسطرة والمواد الّلاصقة، ويُستخدم كنماذج توضيحية في مجالات هندسة العمارة. أفكارٌ بسيطة لكنّها جميلة، يمكن تقديمها كهدايا تذكاريّة رمزيّة وتشجيعية في مختلف المناسبات.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار