عرض جديد… (بلد الشمس) لفرقة غابالا

الوحدة: 19-12-2021


أقامت وزارة الثقافة، مديرية المسارح والموسيقا في اللاذقية عرضاً جديداُ بعنوان (بلد الشمس) فلكلور لفرقة غابالا للمسرح الراقص، برؤية وإخراج عفاف عبد الله وكريوغراف عفاف عبد الله، محمد عثمان وحسن الفروي على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون في اللاذقية.

وصرحت الآنسة عفاف عبدالله لجريدة الوحدة قائلة: إن عرض بلد الشمس هو عرض جديد عن سنة ٢٠٢٢م القادمة فنحن نحضر له قبل ثلاثة أشهر من السنة الجديدة وفي هذا العرض تمازج حضاري بين الحضارات السورية قديماً والحضارات الأخرى التي عاصرتها، وسنقدم في هذا العرض تراث سورية فقط متضمناً عدة مناطق ولكن ليس كل المناطق السورية منها: الجزيرة والفرات وسهل حوران والساحل والمنطقة الوسطى، من تراث شعبي وأغانٍ قديمة ألّفها الأجداد وتلحنت وتوزعت وتطورت.

فالعرض تراثي بحت مدته تتراوح بين ٤٨ و٥٠ دقيقة شارك فيه ٢٨ راقصاً وراقصة بأعمار مختلفة منهم الشابة ميرا صبح (١٤عاماً)، زينب محمود، حلا عروس، جوزيت حسن وغيرهم..

ويفصل الفقرات عن بعضها وصلات شعرية بالإضافة لفاصل صغير تقدمه صبايا فرقة غابالا بعنوان سورية (بلد الشمس) إحياءً لتراث سورية، وتركيزاً على منطقة الجزيرة والفرات التي عرفت بكونها السلة الغذائية لسورية إضافة لكونها منطلق الحضارات القديمة.. ومن الأغاني التي تخللها العرض: يا بردين يا بردانا، وا شرح لها، بس بدك تجي حارتنا، شفتك يا جفلة، شوفوا بلدي، بانوراما الجزيرة والفرات وغيرها…

رهام حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار