إطلاق أول محطة بحوث علمية زراعية جبلية

الوحدة 9-11-2021

 

يستعد مركز البحوث العلمية الزراعية في طرطوس لإطلاق أول محطة بحوث علمية زراعية جبلية، وسيتم وضعها في الخدمة قريباً في قرية الحاطرية التابعة لمنطقة القدموس والتي تبعد (80 كم شمال شرق المحافظة) كأول محطة جبلية في المحافظة.

وأشار رئيس المركز د. شادي فسخة أن المحطة ستعنى بإجراء، وتنفيذ الأبحاث المتخصصة بالمحاصيل المتنوعة والأشجار المثمرة الموجودة في تلك البيئة، كالنباتات الطبية والعطرية، والمشاريع الصغيرة، والزراعات السائدة كالتفاحيات واللوزيات والتنوع النباتي، إلى جانب دراسة أهم المشكلات الزراعية التي يعانيها الفلاحون، وإيجاد الحلول المناسبة لها، والاستفادة من الباحثين في دراسة واقع المنطقة الزراعي بما يسهم في تكوين نواة لأي برنامج تنموي خاص بها في المستقبل، خاصة في ظل الترحيب و القبول والمساهمة الشعبية التي لاحظناها في تلك القرية.

ونوّه فسخة بأن هذا المشروع يأتي بهدف تعزيز الجهود التي تبذلها البحوث العلمية الزراعية، واستكمالاً للأعمال العلمية والبحثية في مركز بحوث طرطوس، وبهدف التوسع في الأنشطة البحثية لتغطي كامل مناطق المحافظة التي تتميز بتنوعها الطبيعي والمناخي.

يشار إلى أن محطة بحوث الحاطرية ستكون المحطة الخامسة في مركز بحوث طرطوس إلى جانب كل من محطة الجماسة التي تعنى بالزراعات المحمية، ومحطة زاهد لبحوث المياه والري، ومحطة بيت كمونة لتحليل التربة بالإضافة لموقع زاهد المتخصص بالزراعة العضوية.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار