ميناء الصيد والنزهة في البسيط.. وشجون يرويها الصيادون

http://youtu.be/tyd3S5wih7s  الوحدة:8-11-2021

يقع الميناء في الجهة الشمالية لمحافظة اللاذقية في منطقة الرملة البيضاء في البسيط، يؤمن الحماية من الأمواج والعواصف البحرية وعودة الزوارق بشكل آمن تجنباً للكوارث البحرية.

رئيس اللجنة النقابية للصيد والنزهة في ميناء البسيط سهيل بدور ذكر أن عدد المراكب يصل١٤٢ مركباً منها ٢٠ مركب نزهة، وبيّن أن عمل المراكب في موانئ الصيد يتم عبر إصدار تذاكر بحرية ورخص إبحار لكل زورق تتم متابعته من قبل الميناء المختص.

وأفاد بأن للصيد مواسم  تبدأ من ٥/١ ولغاية ١٠/١٥ حيث يمكن الصيد بالشنشيلا وتضم ١٠ صيادين في ٣و٤ مراكب، لافتاً بأن الصيد بالشبك يكون على مدار العام وهناك الصيد بالصنارة حيث أن كل مركب يرمي ١٠٠٠ صنارة.

وبالنسبة للأنواع التي يتم اصطيادها وعن سعرها أوضح بأن الاصطياد يتم ضمن مسافة ١٢ ميلاً في المياه الإقليمية السورية، لافتاً بأن القريدس يسجل أعلى الأسعار حيث يصل سعر الكيلو منه إلى ال٢٠٠ ألف ليرة، وهو نادر جداً واللقس الرملي ١٣٠ ألف ليرة- السلطان إبراهيم ٣٠ ألف ليرة- البوري ١٥ ألف ليرة-  السردين وسعره ٧ آلاف ليرة ويتم اصطياده في أيار وحزيران وتموز مشيراً بأن سعر السمك يحدد حسب قانون العرض والطلب ويباع بالمزاد العلني.

ولفت بأن المشكلة الأصعب التي تعترض عمل الصياد هي مشكلة تأمين المازوت ونقص الكميات والتأخر في تسليمهم المخصصات، مبيناً أنهم لم يستلموا مخصصات شهر أيلول إلا في بداية شهر تشرين الثاني، وكما طالب بعض الصيادين بتأمين الميناء بمزلقين لرفع المراكب يوفر عليهم دفع ١٥٠ ألف ليرة للروافع التي تقوم بذلك بالإضافة لتخصيص ساحات وورشة خاصة لصيانة المراكب تحميها من التلف والاهتراء من مياه البحر المالحة، منوهين بأن تكاليف صيانة المراكب وإصلاحها المرتفعة باتت ليست بمقدورهم.

نجود سقور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار