مياه سد كفردبيل في موسم الجفاف لا تلبي الحاجة

الوحدة 26-10-2021

 

اشتكى المزارعون في قرية كفردبيل من عدم سقاية أراضيهم بشكل جيد أو مقبول من مياه سد كفردبيل وخصوصاً في هذا الموسم وانحباس هطول مياه الأمطار لفترات طويلة مما أثر على محاصيلهم الزراعية كماً ونوعاً، وإن عدد دورات الري التي تمت في هذا الموسم قليلة والمدة الزمنية بين الدورات بعيدة.

حملنا هذه الشكوى وقصدنا مديرية الموارد المائية في اللاذقية ووضعناها بين يدي مديرها المهندس فراس حيدر فقال : صمم سد كفردبيل في منطقة جبلة بين قرى حرف المسيترة – البودي – القلايع – كفردبيل والهدف من إنشائه تأمين مياه الشرب والري حيث تبلغ مساحة الحوض الصباب للسد (٩) كم٢ وهي مساحة صغيرة نسبياً تؤدي إلى انخفاض تخزينه السنوي.

منطقة السد هي من نوع ركامي من البلاست  مع نواة من الغضار.

يبلغ ارتفاع السد (٢٣) متراً وطول قمته (٢٢٠) متراً حجم التخزين التصميمي (١٢٠٠٠٠٠) م٣.

أكبر تخزين وصل إليه السد هو (٨٠٠٠٠٠) م٣ عام (٢٠٠٤)  وهو عام ممطر حدثت خلاله فيضانات في المنطقة الساحلية نتيجة لغزارة الهطولات المطرية في حينها.

أما بالنسبة للمساحة التصميمية المروية من السد هي (١٠٠) هتكار عن طريق خط رئيسي مع خطوط فرعية، يبلغ طول الخط الرئيسي (٢٥٠٠) متر.

وأضاف نتيجة انخفاض نسبة التخزين في السد تم دعم شبكاته من سد بيت ريحان والمساحة المروية حالياً من سد كفردبيل هي (٦٦) هتكاراً فقط.

بلغ حجم التخزين في عام (٢٠٢١ ) م٣ لغاية ١٩ / ٥ / ٢٠٢١.

وأشار انه تم تنفيذ (٤) دورات سقاية منه اعتباراً من ١٩ / ٥/ ٢٠٢١ وانتهت دورة السقاية الأخيرة في ٤ / ٩ / ٢٠٢١ .

وجرى سابقاً طرح عدة أفكار لدعم السد من أكثر من مصدر منها :

١- تنفيذ نفق لدعم السد من نهر سيانو.

٢- تنفيذ خط دعم من محطة الضخ (PS1  ) التي تضخ إلى سد الحويز بحيث يتم دعم سدي بيت ريحان وكفردبيل من مياه نبع السن شتاء لكن نتيجة الكلفة الباهظة لهذه المشاريع وفي هذه الظروف تم تأجليها حالياً مع دراسة كافة الإمكانيات المتاحة لدعم السد.

هذا ويتم الكشف الفني الدائم على السد من قبل اللجان المختصة وأُعدت الدراسة الفنية لتأهيله لضمان جاهزيته التامة وذلك ضمن الخطة الوطنية لصيانة السدود وشبكات الري في وزارة الموارد المائية.

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار