خط الدفع يوقف خط الجرّ الثاني

الوحدة: 19-10-2021

يقال مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة لكن على ما يبدو في مشروع خط الجر الثاني أن الخطوة بألف ميل!

منذ ربع قرن بدأت مؤسسة المياه تتعرض لانتقادات حادة من قبل أهل الخبرة والاختصاص لاستخدامها قساطل مصنوعة من الأسبستوس لضررها على الصحة وفق تقارير عالمية، ومضت سنوات قبل أن تقتنع المؤسسة بالضرر ثم سنوات حتى دوّرت الفكرة برأسها ووضعت دراستها وفعلاً جميع خطوط المؤسسة اليوم مصنوعة من الفونت بيد أن خط الجر الثاني ظل عالقاً في منشار التنفيذ، في حين اعتقدنا أنه استبدل كاملاً علت الأصوات من جديد عن تعثر المرحلة الثانية ولهذه قصة وحكاية فيها العجب أشبه بالغرق في بحر من الإشكالات، إنه العقد 25 لعام 2011 مع الشركة العامة للمشاريع المائية – فرع المنطقة الساحلية بقيمة 438 مليوناً و 200 ألف ل.س لمدة 300 يوم والمفاجأة أن نسبة تنفيذه (99,8) والمصروف عليه 427262 ألفاً، أي شبه منته… لكن أين توقف؟ ومن المؤكد أنه لا يمكن استثماره جزئياً والضخ فيه قبل استكماله.

المشروع توقف لسنوات عّدة لعدم تحرير مسار خط الدفع ولم يتم العودة إليه إلا في الشهر الثاني من العام الحالي وجاء في الكتاب رقم 341/د ( التنفيذ من خارج سور محطة السن في نقطة وصل مع خط الدفع المركب سابقاً حتى محطة الضخ الجديدة وتقديم وتركيب قساطل حديد مزيبق قطر 1200 بطول 48 م. ط والقياسات لخط الدفع قطر 1000 مم بطول 162 م. ط بالإضافة لقطر 1000 م بطول 55 من خزان 5000 م3)

وسبب توقف العمل أن خط الدفع يحتاج تقديم وتركيب سكرين قطر 1000 مم وكون الكميات العقدية لا تكفي وتحتاج دراسة جديدة وأدخل المشروع بجزئية خط الدفع بدوامة كتب ومراسلات آخرها كتاب مع المتعهد لبيان الرأي بكيفية تقديم وتركيب سكر قطر 1000 مم عدد 2/ لأن المدة العقدية مع الربع لبند السكورة منتهية ولذلك تم إعداد دراسة فنية توصل خط الدفع قطر 1000 مم من محطة السن حتى خزان 5000 م3 في سطح قرفيص وفق ملحق عقد مع الشركة العامة للمشاريع المائية وهو قيد التصديق لدى وزارة الموارد المائية.

المؤسسة أبرمت العام الماضي مع الشركة العامة للبناء والتعمير – فرع المنطقة الساحلية العقد رقم 20 بقيمة 319854 ألفاً لاستكمال خط الجر الثاني وهو عملية وصل مع خزانات قرفيص ونسبة تنفيذه صفر حيث أنه لم يتم تسليم موقع العمل لوجود معارضة من قبل الأهالي في البداية حتى 16/ 6 /2021 بعد أن تم دفع تعويضهم عن الأضرار الزراعية وقام المتعهد بشق الطريق الخدمي وقد تبين وجود عائق في مسار خط الجر هو قسطل قطر 200 مم وتم الإحالة إلى مديرية الدراسات لإيجاد حل فني وأحيل الموضوع إلى وحدة بيت ياشوط لإزالة القسطل قطر 300 مم وإعادة تنفيذه بشكل مساير لمسار خط الجر لكن شيئاً من ذلك لم يتم..!!

خديجة معلا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار