المحامي عمار كنج فاضل: من الضرورة سيادة القانون وفرض عقوبات صارمة على مسألتي فوضى السلاح والجريمة

الوحدة : 13-10-2021

كثرت في الآونة الأخيرة الجرائم في بلادنا الحبيبة وتعددت أسبابها وطرق أدواتها وأساليب ارتكاباتها.. لنقف عند تفاصيل الجرائم التقينا الأستاذ المحامي عمار كنج فاضل..
– ماهي أسباب الجرائم وكثرتها؟
الجرائم في سورية كانت في السابق وقبل اندلاع الأحداث عام 2011 ذات طابع شخصي- فردي في الأعم الغالب، ولا تحمل أي طابع جماعي أو إرهابي إلا فيما ندر، كما لم تكن جرائم سرقة الأموال العامة أو البنوك أو مكاتب التحويل منتشرة أو معروفة كما لم تكن جرائم الاختلاس قد وصلت إلى هذا الحد.
أما اليوم وبعد العام 2011 فقد كثرت الجرائم بأنواعها المختلفة، من سرقة واحتيال وسلب بالعنف والقتل وتشكيل عصابات الأشرار، وجرائم الإرهاب المنظم والجماعي والممول خارجياً، كما انتشرت ظاهرة الاعتداء على مراكز التحويل المالية وسيارات نقل الأموال بين البنوك، حيث وقع العديد من هذه الجرائم بطريقة منظمة ومسلحة وهذه ظاهرة إجرامية جديدة لم تكن معروفة قبل الحرب، كما يجدر التنويه هنا إلى تصاعد أعداد جرائم الاختلاس، وتعزى أسباب الجرائم المختلقة عادة إلى دوافع وغايات وأسباب شخصية مختلفة، كالفقر، والحاجة، وسوء الوضع الاقتصادي، وتردي الوضع المعيشي، وتدني مستوى الأخلاق وغياب سلطة القانون، فيما كانت الجرائم ذات الطابع الإرهابي لدوافع وأهداف وغايات مرسومة خارجياً.. وبسبب انتشار ظاهرة فوضى السلاح والتفلت الأمني خلال سني الأزمة..
– ما هي طرق ارتكابها والأدوات؟
إن من أهم أدوات ارتكاب الجريمة: السلاح الفردي الخفيف، والمتوسط من بنادق نصف آلية وآلية ورشاشات ومسدسات بالإضافة إلى الأسلحة الثقيلة والمتفجرات بالنسبة للجرائم الإرهابية والتخريبية، وطرق ارتكاب هذه الجرائم متعددة ومختلفة باختلاف نوع الجريمة والظروف الخاصة المحيطة بها وهي تتدرج من عقوبة الحبس في بعض الجرائم إلى عقوبة السجن لبعضها الآخر، وبعضها السجن المؤقت مع الأشغال الشاقة، والبعض الآخر السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة وصولاً إلى الإعدام، ولامجال هنا لإفراد عقوبة كل جريمة على حده ،لأن الجرائم كثيرة ومتعددة وهناك ظروف مشددة للعقاب، وظروف مخففة له وأسباب محلة من العقاب … إلخ، كل ذلك مما لامجال لذكره هنا بالتفصيل حيث لا يتسع المقام.
كلمة أخيرة:
وأخيراً لابدّ من القول إن الأمل يحدونا في قيام السلطات المعنية بكافة الإجراءات اللازمة والضرورية لكبح الجريمة ومنع انتشارها سيما في ظل الأوضاع الراهنة..
ونشدد هنا على فكرة ومبدأ تسييد القانون، وتشديد عقوبة بعض الجرائم، وعدم تراخي الأجهزة الأمنية مع ظاهرة تفلت وفوضى السلاح.

نرجس وطفة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار