إضاءة على النادي السينمائي والمسرح الطلابي في جامعة تشرين

الوحدة : 30-5-2021

يجسد النادي السينمائي الطلابي في جامعة تشرين حالة اجتماعية مميزة ومتنفساً ثقافياً وفكرياً لطلابها ،

 وله القدرة على التأثير على فكر الطالب أكثر من أي مجال آخر، وللمسرح الجامعي أيضاً دور هام في جذب المواهب  الطلابية ودعمها وصقلها لإعداد الكوادر القادرة على المساهمة في التطوير الفكري والفني إذ يستقطب المسرح شريحة طلابية كبيرة .

وللوقوف أكثر على هذان الصرحان المهمان قصدنا د. محمد الدالي  عضو قيادة فرع اتحاد الطلبة بجامعة تشرين  رئيس مكتب الفرعي للنشاط الاجتماعي والفني والذي حدثنا قائلاً: نعمل على استقطاب جميع المواهب التي تقصدنا والتي تندرج تحت إطار المواهب السينمائية كفن التصوير الضوئي، الإخراج، ريبورتاج وكل ما يخص أمور السينما،  ونقدم لهم دورات تدريبية تصقل مواهبهم وتنمي مهاراتهم، وأضاف: تم عرض مجموعة من الأفلام الوطنية في أسبوع السينما وقد تجاوز عدد الحضور 700 طالباً وطالبة. وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما التي زودتنا بالأفلام الوطنية الحديثة كفلم يحدث في غيابك وفلم عزف منفرد وغيرهما من الأفلام.

ولفت د. الدالي أن جميع الأفلام عرضت بالنادي السينمائي الطلابي الواقع بمبنى اتحاد الطلبة بالطابق الأرضي. و بين د. الدالي أن الهدف من هذه فعالية اسبوع السينما هو تسليط الضوء على السينما الوطنية وأثرها الكبير بتوجيه الطلاب ليكون لهم دور فاعل ومسؤول وخاصة في ظل هذه الأزمة. و أشار الدالي إلى نجاح السينما السورية  وتميزها حيث قدمت أفلاماً عديدة  وخاصة خلال سنوات الأزمة تركت أثراً في ذاكرة ووجدان كل طالب سوري. ولهذا كان توجه المكتب التنفيذي بإقامة أسبوع السينما الجامعية تزامناً مع الاستحقاق الرئاسي ودعماً له.

وتابع د. دالي حديثه وتطرق إلى  المسرح الجامعي قائلاً: إن المسرح الجامعي الموجود في الوحدة السابعة السكنية يتألف من فرقة مسرح قوامها (مدير مسرح جامعي، مخرج، مهندسو إضاءة وديكور ومجموعة من الممثلين) وقد حصدت هذه الفرقة جوائز مهمة على مستوى مشاركاتها بمهرجانات النقابة و المهرجانات الجامعية.

وأضاف: أقمنا منذ فترة دورة مجانية تضمنت محاور عدة منها دورة إعداد ممثل ودورة إعداد نص وإخراج مسرحي وقد استقطبت أعداداً كبيرة من الطلبة وقدموا عرضاً مسرحياً ذاتياً من حيثً الانتاجً والتمثيل والإخراج والإعداد كاملاً .

واستطرد الدالي قائلاً : لابد من ذكر النادي الموسيقي الجامعي أيضأ  و الموجود في الوحدة 17 و الذي يضم مجموعة من الفرق الموسيقية التي تتدرب  فيه بوجود أستاذة مختصين. ويهدف النادي إلى دعم اي فعالية ضمن الجامعة واستقطاب المواهب الفنية الموسيقية (عزف ، غناء ، كورال، وتريات) وغيرها ، حيث تتلقى الدعم المطلوب.

ونوّه د. الدالي إلى أن الفن بكل أشكاله يحتاج إلى تفرغ و هذا ما يفرض على الطالب الجامعي أن يجد حالة توازن بين دراسته و هواياته بهدف للمحافظة على استمرارية الفرق الفنية وتطويرها.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار