وقال البحر .. الأسوأ من قانون قيصر..

الوحدة 28-6-2020

 

علينا أن ندرك،  ليس، ثمة إنسانية لدى جهات  قام وجودها على استعمار واستغلال واضطهاد  الشعوب، وأن أي  حديث تطلقه عن سلام الشعوب وأمنها وحريتها وتأمين عيشها هو كذب وخداع، لهذا على الشعوب عامة  وبخاصة الشعوب الفقيرة، والشعوب التي تتأبط  قضاياها الوطني  بحب وعشق وكرامة أن تقدّم الدليل على أنها  شعوب قادرة على المقاومة والنضال والعمل الدؤوب للنهوض وتجاوز قسوة وظلم واضطهاد أعدائها.

قانون قيصر الأمريكي الصهيوني الغربي والمبارك من قبل أنظمة النفط العربية ومن هؤلاء الذين يجوبون عواصم العالم للتحريض على سورية تحت عنوان معارضة سورية..

في تفاصيل هذا القانون كثير من الحقد التاريخي على سورية كدولة وشعب، والسؤال هل قرأ السوريون هذا القانون وهل أفضت هذه القراءة إلى  بناء مشاريع تتصدى لهذا القانون؟

الفساد أشد قسوة على السوريين من  قانون قيصر، والمتاجرة بالعملة الصعبة،

والتلاعب بالأسعار وبقوت الشعب، والتهريب، والاحتكار كلها ممارسات أشد قسوة على السوريين من  قانون قيصر..

هروب اليد العاملة السورية من العمل في الأرض، أشد إيلاماً على السوريين وكرامتهم وعيشهم وحياتهم من قانون قيصر..

 يوم حققنا الاكتفاء الذاتي من إنتاج الحبوب والخضراوات والفواكه والصناعات  الغذائية والصناعات القائمة على الإنتاج المحلي، كنا أقوى من الحصار وأقوى من  قوانين التجويع، وانتصرنا، وتابعنا مسيرة البناء، ومسيرة النضال، وكانت جهات  الحصار أكثر اتساعاً وأكثر عدوانية.. وانتصرنا..

في زمن الحرب.. زمن التجويع، والخوف، وفقدان الكثير من المنتج المحلي الزراعي والصناعي، اتسعت رقعة الأرض البور المتروكة دون زراعة، كثيرون في ريفينا السوري المعطاء يشترون اليوم الخضار  والفواكه والنعناع والبقدونس  والبيض واللحوم  البيضاء والحليب ومشتاقته كما يشتريها سكان  المدن..

في زمن الحرب العالمية الثانية، كان أغلب احتياجات  اليابانيين الغذائية في المدن   تنتج على الأسطحة، وشرفات المنازل، وإنتاج  الأرض يسوّق إلى الخارج لتوفير العملة الصعبة للوطن..

كثيرون من فقراء وطننا، خارج حالة الوعي بالعلاقة بين إنتاج الأرض وحرية الوطن وقوته  وتحسن ظروف عيشهم..

 في زمن الحرب زاد استهلاك  التبوغ والمتة ونفقات الهواتف النقالة، إضافة إلى  ترك الأرض بائرة, وأمامهم الأرض والماء للزراعة.. ما يحدث, قتل الوقت في التدخين وشرب المتة والحديث عن الفقر وارتفاع أسعار الخضار والفواكه وعن قانون قيصر وارتفاع الدولار..

 نحن  بالعمل والإنتاج وترشيد الاستهلاك والوعي والإرادة نتجاوز قانون قيصر  وأهل قانون فيصر.

 سليم عبود

 

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار