مكافحة الحشرات والآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية بالطرق الحديثة..

الوحدة : 23-4-2020

هناك العديد من الإجراءات والسبل التي تتبناها الجهات المعنية بالإنتاج الزراعي لتحسين الأوضاع الزراعية في بلدنا وذلك من خلال الأبحاث العلمية المكثفة في تطوير الزراعة وتعزيز طرق الري الزراعي وخصوصاً ما تشهده من تغيرات مناخية، لذلك يصبح من الضروري استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الزراعية بشكل زائد خصوصاً في ظل تدهور خصوبة التربة عاماً بعد عام، إذ تعتبر المبيدات شكلاً من أشكال تحسين إدارة الزراعة والمنتج الزراعي بما يميز تلك المحاصيل عن غيرها بتطويرها وتكون ذات غلال جيد، والتي من شأنها أن تؤدي إلى الزيادة الإنتاجية وتعزيز الزراعة المستدامة.

الخدمات التي تقدمها دائرة الوقاية للمزارعين

ولمعرفة ماهي الخدمات التي تقدم للمزارعين، وماهي أنواع المبيدات التي يتم توزيعها على المواسم الزراعية للحفاظ على المنتوجات الزراعية من الآفات..؟ حدثنا الدكتور المهندس إياد محمد رئيس دائرة الوقاية في مديرية زراعة اللاذقية:

المبيدات الزراعية بصورة عامة مركبات خطرة وسامة ويجب على المزارعين استعمالها بحذر عند الضرورة بعد استنفاذ كافة أساليب الوقاية وطرق المكافحة الزراعية لأن  استخدام المبيدات يكون بشكل عام بالملغرام لكل كيلوغرام  من الوزن.

وتعتبر الحشائش من الآفات الخطيرة التي تؤدي إلى حدوث أمراض عديدة للإنتاج الزراعي، ثم ازدادت مشكلة الحشائش وترتب على ذلك أعباء مادية للمزارعين بمكافحتها بالطرق التقليدية، لذلك كان لابد لدائرة الوقاية من مكافحة الحشائش بطريقة خاصة لأنها تقلل من الناتج الزراعي بدرجة كبيرة جداً، ولا شك أن هذه الحشائش تنافس المحاصيل الزراعية على الغذاء والماء والضوء، حيث يفرز بعضها مواد سامه تضعف نمو المحصول نفسه بما يؤدي إلى تقليل إنتاج هذا المحصول وكذلك التقليل من جودة المنتج.

ولفت د محمد إلى الخدمات التي تقدمها دائرة الوقاية للمزارعين وهي:

× الكشف المجاني على المحاصيل والأشجار المثمرة ومتابعة أهم الآفات التي تصيب محصول الحمضيات والزيتون والبيوت المحمية والقمح والتفاح.

×  وجود مخبر لفحص العينات المصابة للإخوة المزارعين مجاناً في دائرة الوقاية.

 × وجود شعبة آلات المكافحة تقدم الجرارات والمرشات والمحروقات مجاناً للمزارعين في الحملات المجانية مثل حملة مكافحة مرض عين الطاووس على الزيتون، ويوجد حملة مباشرة تم البدء بها بتاريخ ١٠ـ٣ـ٢٠٢٠ حيث تم توزيع المرشات والجرارات على مناطق المحافظة الأربعة (الحفة ، اللاذقية، القرداحة، جبلة).

× توزيع مواد المكافحة لفأر الحقل مجاناً فوسفيد الزنك ليضاف إلى خلطة يتم تأمينها من قبل المزارعين.

× حبيبات جاهزة يتم توزيعها مجاناً.

× توزيع مواد المصائد الخاصة بذبابة الفاكهة على الحمضيات واللوزيات مجاناً.

× توزيع المواد اللازمة للمصائد لذبابة ثمار الزيتون.

× وضع مصائد استطلاعية لتحديد بدء ظهور الآفات وتحديد موعد المكافحة.

× تقديم طرود النحل بالإضافة إلى الخلايا الخشبية بأسعار تشجيعية ليست رمزية.

وأنواع المبيدات التي توزع للفلاحين أوضح د محمد:

– فوسفيد الزنك لمكافحة فأر الحقل

ـ بيوفوسفات لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون

– هيدوليزات البروتين لمكافحة ذبابة الفاكهة

– بالإضافة إلى مواد مكافحة الخلد وتتم المكافحة بواسطة مهندس مختص.

وعن أنواع الآفات التي تصيب المنتجات الزراعية وطريقة مكافحتها بين د محمد:

 ـ حشرة السونة على محصول القمح

ـ دودة ثمار التفاح، جرب التفاح التي تصيب التفاح

– ذبابة الفاكهة، والتصمغ مرض فطري التي تصيب الحمضيات

 – عتة الزيتون، ذبابة ثمار الزيتون ومرض عين الطاووس ومرض فطري التي تصيب الزيتون

وتوجد أنواع كثيرة من المبيدات الحشرية التي تختلف في أنواعها وطريقة استخدامها حيث تصنف هذه المبيدات حسب نوع الآفة التي تكافحها مثل: مبيدات اليرقات وهي مخصصة لتكافح إنتاج اليرقات ونموها، مبيدات الحشرات تقضي على الحشرات بمختلف أنواعها كالبعوض والذباب والجراد، مبيدات القوارض من شأنها أن تقضي على مختلف القوارض كالأفاعي والجرذان وغيرها، مبيدات البكتيريا تقضي على البكتريا وتمنع نموها وتكاثرها، فالمبيدات تكافح الحشرات الضارة والعناكب والديدان التي تصيب المحاصيل الزراعية، كما تقيها من الإصابة بالأمراض وتقضي على الحشرات والآفات التي تهاجم الثمار.

وأضاف د. محمد: تتمثل الصعوبات بعدم تجاوب الكثير من المزارعين للتعليمات التي تقدمها الوحدات الإرشادية وعدم مراجعتهم لها للاستفادة من الخدمات المقدمة، لذلك لابد من استخدام المبيدات الزراعية لما لها من فوائد عديدة وخصوصاً في ظل الظروف الحالية عندما تكون العمالة نادرة ومرتفعة الأجور ومكلفة النقل.

ومما لا شك به فأن رش المبيدات الحشرية لكافة المحاصيل الزراعية تؤدي إلى وفرة في إنتاجها ما يعمل على انخفاض أسعارها في الأسواق وهذا يعني المحافظة على المحاصيل وعدم تعرضها لكوارث الآفات التي تصيبها وتسبب خسارة كبيرة للمزارعين كما ومن جهة أخرى تتسبب في نقص المواد الغذائية للمواطن وبدورها تحمي الحيوانات من الكثير من الأمراض وتحمي التربة من التدهور وتحافظ على خصوبتها.

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار