الشاعر فائز خنسة :الشعر إبداع وإحساس وبدايتي مع ولادة الحب

الوحدة : 14-4-2020

الشعر إبداع يرسم المعاني بصور مختلفة تتناول مواضيع معينة يحكمها الزمان والمكان وثقافة الشاعر عنوانها .

حدثنا الشاعر فائز خنسة عن بدايته الشعرية قائلاً: كانت بداياتي الشعرية مع ولادة الحب ومعاناته وأعني الحب بأنواعه في ربيع الشباب وإعلان رحلة العذاب.

إنني من قرية ( بشيلي) منطقة جبلية ، ناحية بيت ياشوط خصها الله بطبيعة خلابة مميزة بعذوبة ونقاء هوائها وكثرت ينابيعها ووديانها، كتبت لها عدة قصائد تصف طبيعتها والأماكن الساحرة فيها . ولها الفضل ومصدر الإلهام والإبداع.

ما أنواع الشعر الذي تكتبه وما هي مشاركاتك في المهرجانات وماذا حصدت  من ذلك؟

كتبت الشعر بكافة أنواعه العمودي والنثري والمحكي والأغنية والأهازيج . مشاركاتي الشعرية انطلقت من دمشق ومراكز عدة كالمركز الروسي والمزة وفي عام 2014 عدت للاستقرار في قريتي بشيلي وكانت المشاركات في مهرجانات المحافظة كعين الشرقية وعرامو وفي مراكزها الثقافية، وتم نشر البعض من قصائدي في جرائد الثورة والبعث والملحق الثقافي وجيش الشعب ، وكرمت إحدى قصائدي كنص أجمل بمناسبة مبايعة القائد الخالد حافظ الأسد طيب الله ثراه. أما بخصوص اللقاءات أعتقد انها ضرورية فهي تتيح فرصة للالتقاء بالناس وتفتح نوافذ جديدة للاطلاع والمعارف وتسهل طريقة انتقال القصائد .

هل لديك مجموعات شعرية ؟

لديَّ أكثر من مجموعتين وأحضر الآن مجموعة أناشيد الأطفال ومجموعة قيد النشر عنوانها ( حصاد الأيام) وسيتم صدورها عن اتحاد الكتاب العرب وسترى النور هذا العام .

هل للشاعر رسالة في مسيرته؟

 الشاعر مهمته قراءة الواقع بشكل صحيح بكل أنواعه وصياغته بطريقة إبداعية وتقديمه للقارئ بصورة مبسطة ومحببة وموثوقة. وله دوركبير في الأزمات تجاه بلده لا يقل أهمية عن دور الجندي على جبهات القتال، وكلٍ من موقعه وباختصاصه .فالكلمة سلاح المثقف كما البندقية سلاح الجندي فالشاعر يرسم الأزمات بكلماته بطريقة إبداعية تلامس المشاعر وتخلد البطولات عبر العصور بإحساس وطني صادق .

ومن قصائدي اختار هذا المقطع:

” وطني “

يا وطني.. وقلبي لك

وغير هواك لا أملك

ولا الآمال تسعدني

سوى نبضي لكي تحيا

وفي عينيك كي أبقة

أنادي الروح يا وطني

أراك الجنة الغناء

في الدنيا

أراك الآن في قلبي جراحاً من لظى الماضي

تؤرقني تعذبني وتقلقني

عجاف هذه السنوات

قد مرت

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار