طفولة وإبـداع… تكريم الفائزين بمسابقات ثقافة الطفل2019

العـــــدد 9541

الإثنــــين 2 آذار 2020

 

برعاية وزارة الثقافة وضمن سلسلة التكريمات التي أقامتها وتقيمها مديرية ثقافة الطفل في الوزارة، جاء تكريم الفائزين في المسابقات السنوية (الأدبية والفنية) لعام 2019 وذلك من خلال احتفالية (طفولة وإبداع) التي بدأت على مسرح دار الأسد في مديرية ثقافة اللاذقية محتفية بالفائزين الذين تم تقسيمهم على فئات عمرية في كافة الاختصاصات الأدبية (شعر، قصة، ومقالة) والفنية (رسم، خط، تصوير ضوئي)ونبدأ بأسماء الفائزين بالشعر عن الفئة العمرية الأولى: الجائزة الأولى: رفعت الهادي عن قصيدة (الدرب الطويل) الجائزة الثانية شام حكمت لميا عن قصيدة أنا والسحابة الجائزة الثالثة نور لؤي الشيني عن قصيدة (إلى براءة مريم) وعن الفئة العمرية الثانية: الجائزة الأولى لبنى الرافع عن قصيدة (فصول الأم) الجائزة الثانية علياء إبراهيم زيدان (ترابك يا وطني) الجائزة الثالثة ساندي الحصري (زهرة فوق الأرض).
أما عن القصة الفئة العمرية الأولى: زينب أسعد (الأصفر المغرور) بالجائزة الأولى، أما الجائزة الثانية ألمى أحمد عن قصة (الطيبة والغرور) والجائزة الثالثة عيسى العتيق عن (عيد مولدي الخيالي) وبالنسبة للفئة العمرية الثانية الجائزة الأولى من نصيب لافه علي عن قصة (طاووس) أما الجائزة الثانية بيسان الكردي عن قصة (كابوس) والجائزة الثالثة شام سامر خيتي عن قصة (كهف آلونيا) أما الفائزين عن فئة المقالة منهم: الجائزة الأولى جعفر علي عن مقالة (مجلتي أسامة) الجائزة الثانية ريم السودة عن مقالة (نحن والقراءة) الجائزة الثالثة حيدرة بابو عن مقالة (الثقافة).
وبالانتقال إلى جوائز الرسم تمّ تقسيم الفائزين إلى فئات عمرية، الفئة العمرية الأولى: الفائزون هم: 1- بيسان محمد دلول 2- تيم خيربك 3- يوسف عبده .
الفئة العمرية الثانية بالرسم: 1- مارية باسم برغوثي 2- محمد وني 3- أحمد علي أحمد.
الفئة العمرية الثالثة بالرسم: 1- سيلين معلّا 2- دلع سعيد 3- جلنار شحّود أما عن فئة الخط فكان هناك فئتان عمريتان والفائزين عن المرحلة العمرية الأولى هم: 1- فارس الداود 2- ريم سليمان 3- أسماء غنايمي 3- حنين أخرس.
وبالنسبة للفائزين بفئة التصوير الضوئي فهم عن الفئة العمرية الأولى 1- زينة محمد 2- آية المنطلب 3- لجين سليمان .
الفئة العمرية الثانية في التصوير الضوئي هم: 1- مجد الزاقوت 2- ليث أبو علي 3- فرح درويش .
أما الأدباء الفائزون في مسابقة القصة الموجّهة للطفولة المبكرة. فقد فازت بالجائزة الأولى مي هاشم شعبان عن المجموعة القصصية ( بيت فوق الشجرة) والجائزة الثانية هبة أحمد زهرة عن المجموعة القصصية (يوم لا ينسى) .

بدأت الاحتفالية بالنشيد العربي السوري، بعدها ألقى الأستاذ مجد صارم مدير الثقافة في اللاذقية كلمة ترحيب بالحضور الذين غصت بهم القاعة، ثمّ بدأ توزيع الجوائز على الفائزين وهي عبارة عن شهادات تقدير ومطبوعات مختلفة لوزارة الثقافة وجوائز مالية ولم يستثنى أطفال الجوائز التشجيعية مع أن عددهم كبير من حصّة تكريمية أيضاً.
بعد ذلك غنّت الطفلة سارة مازن إبراهيم ابنة الشهيد مازن إبراهيم أغنية (يا رب تهنينا) للراحل زكي ناصيف احتفاءً بالمكرمين، عقب ذلك فقرة عزف أداها فرح وعدنان درويش من فرقة محمود العجان الموسيقية على آلة الكمان.
كما غنى عدنان درويش منفرداً باللغة الروسية (كايتوشا) ولاقى إعجاب الحضور، واستمر الغناء مع (منذر دبلان) من فرقة العجان وفريق مهارات الحياة بأغنية تراثية /لولح ع البير يالولح/ واختتمت احتفالية المسرح مع فرقة الفنون الشعبية التابعة لفريق مهارات الحياة والتي قدّمت بانوراما اللا لا السورية.
وبعد الانتهاء من فقرات المسرح، تم افتتاح المعرض الفني المترافق مع الاحتفالية والذي ضم رسومات الفائزين في التشكيل والخط ولوحات التصوير الضوئي إضافة لنتاج ورشات ومبادرات فريق مهارات الحياة التابع لمديرية ثقافة الطفل في اللاذقية الذي تترأسه السيدة آمال طوبال وعدة مدّربين، ضم المعرض أيضاً نتاجات ورشات هذا الفريق المتنوعة من ورشات صناعة الصابون الطبيعي والسائل، وأعمال تراثية وخشبية وفن الأوريغامي وأشغال يدوية أخرى مثل الكروشيه والقصب، ومبادرات بيئية عديدة لإعادة تدوير مواد مختلفة، وصلصال وهذا كله نتاج سنوي لورشات ومبادرات ضمن برنامج فريق مهارات الحياة والذي تتراوح فيه أعمار المشاركين من 7-17 عاماً.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار